دعوة لمشاركة العلماء الهواة من أنحاء العالم لقياس درجة حرارة المحيط وظلمة البحر

بروكسل – متابعة عناوين :

يدعو علماء الأحياء الذين يدرسون الميكروبات في مياه البحار العلماء الهواة في مختلف أنحاء العالم لمساعدتهم في 21 حزيران/يونيو المقبل بقياس درجة حرارة المحيط وظلمة البحر .

وتحتوي كل نقطة من مياه المحيط على ملايين من الكائنات الدقيقة . ومن المقرر ان يستقل علماء الأحياء في مختلف أنحاء العالم الزوارق ، حيث سيقومون بملء الزجاجات بمياه البحر وتحليل الحمض النووي (دي ان ايه) الذي سيجدونه بداخلها وهم يأملون في ان يقدم الركاب في الرحلات السياحية على متن السفن واخرون في البحر بيانات اضافية .

وقالت مفوضة شؤون الابحاث بالاتحاد الأوروبي ميري جيجان-كوين في بروكسل :” الهدف هو انشاء أكبر مجموعة بيانات في الابحاث البحرية التي يتم تجميعها في يوم واحد على الاطلاق ، مثل صورة فوتوغرافية هائلة لمحيطات العالم “.      وأضافت :” سوف يقود الباحثون من بريمن بألمانيا بتمويل أوروبي الجهد العالمي للقيام بفحص صحي لمحيطاتنا عن طريق أخذ عينات من المياه في مختلف انحاء العالم . وسوف يشارك نحو مئة فريق علمي عبر الكرة الأرضية “.

ويمكن للباحثين المتطوعين الذين يريدون المساعدة في اليوم الكبير تسجيل حالة البحر اينما كانوا والابلاغ عنها عبر تطبيق على الهاتف الذكي .

ويمكن حتي للأفراد على السواحل المساعدة ، على سبيل المثال بقياس درجة حرارة الجو أو تعبئة دلو من مياه البحر وقياس النترات والنتريت باستخدام رقائق الاختبارات الرخيصة التي تباع في محال معدات تربية الاسماك .   ويقول منظمو ” اوشن سامبلينج داي ” (أو يوم أخذ عينات من المحيطات ) إن الامر يرجع إلى العلماء الهواة فيما يتعلق بما سيقومون بقياسه ولكن يجب الحاق الوقت والمنطقة من خط الطول وخط العرض والاسم أو اللقب مع التقارير التي يتم ارسالها عبر تطبيق الهاتف الذكي .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *