استطلاع أمريكي : 92 % من السعوديين يكرهون “داعش”.. و65% لا يؤيدون الإخوان

الرياض – متابعة عناوين:

كشف استطلاع للرأي نشره معهد واشنطن ومنتدى فكرة السياسي الأميركي، الجمعة 20 نوفمبر 2015، أن 92 % من السعوديين يكرهون تنظيم “الدولة الإسلامية” (داعش)، وأن 65% منهم لا يؤيدون جماعة الإخوان المسلمين، وأظهر أن الشعب السعودي ينظر نظرة سلبية تجاه مختلف القوى الإقليمية والخارجية كإيران وروسيا وأميركا.

وبحسب صحيفة “الرياض”فإن الاستطلاع، الذي أجري في سبتمبر الماضي، وشمل عينة من 1000 سعودي، نصفهم دون سن الـ35، وأكمل 28 % منهم فقط الدراسة الثانوية أو التعليم العالي، جاءت نتائجه مفاجئة للأميركيين.

خبير معهد واشنطن لدراسات الشرق، ديفيد بولوك، أكد أن “داعش” حصل على لقب الأسوأ لدى السعوديين، حيث ينظر 78 % منهم إلى التنظيم نظرة “سلبية جداً”، و14% نظرة “سلبية إلى حد ما”.

وفي المقابل فقد حصلت جماعة الإخوان المسلمين المدرجة على قوائم الحركات المحظورة في السعودية على عدم تأييد بلغت نسبته 65% ممن شملهم الاستطلاع.

كما نالت حركة المقاومة الإسلامية “حماس” تأييد 53% من المشاركين السعوديين في الاستطلاع، في الوقت الذي حصدت فيه السلطة الفلسطينية تأييد 41% منهم.

فيما تعادلت الرؤية السلبية لدى السعوديين بحق الأميركيين والروس، حيث يرى 85 % من السعوديين روسيا بصورة سيئة، أما أميركا فقد حصلت على نسبة 81 % من الآراء السلبية، كما حصلت البلدان على النسبة ذاتها من النظرة الـ”سلبية جداً” لدى السعوديين وهي 42%.

أما إيران وحلفاؤها فيرى 91 % من السعوديين أنها سلبية للغاية، ويشاركها نظام الأسد وحليفه حزب الله اللبناني.

ويرى 42% من المشاركين أن سياسات طهران الأخيرة “سلبية إلى حد ما”، و49% يرونها “سلبية جداً”، وتوقع 12% فقط تحسناً في العلاقات العربية الإيرانية في السنوات القليلة المقبلة.

%42 من السعوديين اعتبروا الاتفاق النووي الإيراني صفقة سيئة، بينما رأى 39% أن الاتفاق “جيد إلى حد ما”.

أما الموقف من نظام الأسد في دمشق وحليفه “حزب الله” فحصد آراء سلبية للغاية من الرأي العام السعودي، إذ تعادلت هذه الآراء بين نسبتي 84 و85%، بينما أيد حوالي ثلث الشعب السعودي المعارضة السورية، من بينهم 4% يؤيدون تدخلاً عسكرياً سعودياً مباشراً.

فيما حققت الصين وفرنسا نتائج أفضل نسبياً، إذ تفاوتت آراء السعوديين حولهما بين “سلبية إلى حد ما” و”سلبية جداً” بنسبة منخفضة في التصنيف وصلت إلى 60%.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *