الشؤون البلدية تنشئ وتؤهل103 حدائق ومتنزهات عامة

الرياض – واس
كشفت وزارة الشؤون البلدية والقروية عن تنفيذ وتأهيل 103 متنزهات وحدائق العامة وساحات بلدية وملاعب وممرات المشاة بتكلفة إجمالية بلغت (477,969,543) ريالًا بهدف توفير متنفسات ترفيهية وحضارية للمواطنين والمقيمين في جميع مناطق المملكة .
وأشارت الوزارة في تقرير عن إنجازاتها في مجال إنشاء الحدائق والمتنزهات أن قائمة المشروعات الجديدة شملت افتتاح 41 حديقة عامة ومتنزه وساحة بلدية جديدة، في مكة المكرمة وجدة والطائف، بتكلفة إجمالية تزيد عن 186مليون ريال، كما تضمنت تشييد عدد كبير من ممرات المشاة وحدائق الأحياء ومشروعات تجميل وتشجير الشوارع منها 7 حدائق بالعاصمة المقدسة، تحتوي كل حديقة على مسطحات خضراء بمساحة تزيد عن 3500 متر مربع. كما شملت افتتاح حديقة المشاعل في حي الفيصلية 1 بمحافظة جدة، على مساحة إجمالية بلغت 4638 متراً مربعاً، تغطي المسطحات الخضراء منها 2514 متراً مربعاً، منها مئات الأشجار، ونخيل الزينة، بالإضافة إلى جلسات للعائلات ومناطق ممرات للمشاة بطول 1537 متراً.
وتضمنت إنجاز 20 مشروعاً بيئياً وجمالياً وترفيهياً في منطقة الرياض بتكلفة إجمالية 156 مليون ريال ، لتلبية احتياجات النمو العمراني بالمنطقة، من المشروعات البيئية، والترفيهية وإنشاء حدائق في جميع الأحياء والتجمعات السكنية الجديدة.
وشملت مشاريع الحدائق الحديثة التي تم تدشينها بمدينة الرياض كل من متنزه الحائر بمساحة إجمالية قدرها 64000 متر مربع ويحتوي على ساحة للعروض بمساحة10
آلاف متر مربع، ومسجد بمساحة 150 متراً، وملاعب لكرة السلة والقدم، وممرات للمشاة، ومسطحات خضراء بمساحة تزيد عن 18500 م2 ومنطقة لألعاب الأطفال بمساحة
872متراً مربعا،ً وممرات للمشاة يزيد بطول 2000 متر.
ولفت التقرير إلى أن قائمة المشاريع الجديدة شملت إعادة تأهيل وافتتاح 11 حديقة بلدية، بالمنطقة الشرقية، وتجهيز 7 ملاعب سداسية في عدد من المواقع والأحياء السكنية بمدن ومحافظات المنطقة، بالإضافة إلى تأهيل حديقة الأمير محمد بن فهد الواقعة على طريق الملك عبد العزيز الدائري، إلى جانب افتتاح 4 حدائق جديدة بكل من الدمام والخبر والقطيف، بتكلفة إجمالية بلغت 60 مليون ريال.
وفي منطقة المدينة المنورة، قامت وزارة الشؤون البلدية والقروية خلال العام الجاري، بإنشاء (46) حديقة ومتنزه وساحة بلدية وممراً للمشاة، بتكلفة إجمالية بلغت 122,969,543مليون ريال، وتضمنت قائمة المشروعات، تسوير الحدائق العامة بمنطقة المدينة المنورة وإعادة تأهيل عدد من الحدائق الأخرى.
وأبان التقرير أن إنجازات الوزارة في مجال الحدائق والمتنزهات تضمنت تنفيذ أول مشروع لحديقة نسائية في مدينة بريدة بمنطقة القصيم بمساحة تجاوزت130 ألف متر
مربع وتحتوي عدد كبير من العناصر الترفيهية الموجهة لفئة النساء بشكل خاص، وبتكلفة تجاوزت 13 مليون ريال للمرحلة الأولى من المشروع.
وسعياً للحفاظ على هذه الحدائق والمتنزهات العامة وحدائق الأحياء والساحات البلدية وزيادة قدرتها على استقبال أعداد كبيرة من المواطنين والمقيمين، دعت الوزارة رواد الحدائق والمتنزهات بالالتزام بالإرشادات المدونة في اللوحات الموجودة على مداخل هذه المواقع وعدم العبث بالنباتات أو الزهور أو المسطحات الخضراء والحرص على سلامة أنظمة الري المستخدمة في جميع الحدائق والمتنزهات، ونظافة المواقع والمحافظة على المرافق العامة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *