كم ساعة يعمل عضو الشورى؟

أحيانا نصفق لمجلس الشورى، أقول “أحيانا”، وكثيرا ما نستغرب من “بعض” مقترحات أعضاء هذا المجلس!

أعضاء الشورى يغضبون من نقد الإعلام لهم، ويتهمون الصحفيين بالمبالغة في النقد، والحقيقة أنهم ينهون عن خلق ويأتون مثله، فنرى “بعض” أعضاء المجلس الموقر يبالغون في غضبهم من النقد، حتى تشعر حين تسمع ردود فعلهم بأنهم أعضاء “برلمان”، وحين تبحث في سجلات أعمال “المجلس” تجدها دائما ليست في صالح المواطن، لكنهم يدعون عكس ذلك دائما.

قبل أشهر صوت مجلس الشورى على مقترح برفع سن التقاعد إلى 62 عاما، وكانت الغلبة للمؤيدين بـ59 صوتا، بينما رفض 56 عضوا التوصية!

وخلال أيام سيناقش المجلس مقترحا بزيادة ساعات الدوام الرسمي لموظفي القطاع الحكومي لتصبح 8 ساعات بدل 7 ساعات، بحجة أن المقترح يأتي “لتسريع وتيرة التنمية وزيادة الإنتاجية وانعكاسها على الناتج الوطني ومداخيل البلد”!

عزيزي المواطن: لا تفكر أن مجلس الشورى يكرهك لذلك يناقش مقترح زيادة ساعات دوامك، لا، ليس الأمر هكذا، بل المقترح مبني على دراسة مستفيضة ومبررات “عظيمة” أهمها: أن زيادة ساعات العمل في القطاع الحكومي ستدفع بالشباب إلى العمل في القطاع الخاص، وسيقضي على البطالة التي يعاني منها شباب الوطن!

أعلم عزيزي المواطن أنك لم تقتنع بما قلت، لكن قطعا ستقتنع حين تعلم أن مقدمَي المقترح يقولان: من بين العوامل التي تحد من سعودة وظائف القطاع الخاص هي فوارق ساعات العمل عن القطاع الحكومي، وزيادة عدد ساعات العمل في القطاع الحكومي إلى 8 ساعات يوميا لتتساوى مع ساعات العمل المحددة للقطاع الخاص، تنهي مثل هذه الفوارق، وتقرب بين ظروف العمل في القطاعين. والمؤمل أن يدعم المقترح تضييق الفجوة بين عدد ساعات العمل في القطاع الخاص ونظيرتها في القطاع الحكومي بغية السعودة في القطاع الخاص، وتقليل الاعتماد على القوى العاملة غير السعودية!

كنت أتمنى أن يناقش المجلس ما يهم الناس أكثر، مثل خفض سن التقاعد للنساء لترجع السيدة إلى أولادها وأسرتها وترعاهم، وتفتح لبنات جنسها مجالا وظيفيا، ومثل تقليل ساعات دوام النساء، لأن كل سيدة وراءها بيت وأطفال وأسرة؟ أليس كذلك؟

(بين قوسين)
سؤال بريء: كم عدد ساعات دوام أعضاء مجلس الشورى يوميا؟

فواز عزيز

نقلا عن “الوطن”

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *