خادم الحرمين يرعى حفل جائزة الملك فيصل و هندي يتوج بها لدفاعه عن الإسلام

الرياض – واس

فاز الدكتور ذاكر عبد الكريم نائيك، مدير مؤسسة البحث الإسلامية بالهند، بجائزة الملك فيصل العالمية لخدمة الإسلام في دورتها السابعة والثلاثين وذلك تقديراً لجهوده في نشر الإسلام والدفاع عنه من خلال إلقاء مئات المحاضرات والندوات العلمية، وكذلك إنشائه العديد من المدارس في مختلف الدول لتعليم اللغة العربية والعقيدة الإسلامية.

و تسلم نائيك الجائزة في حفل كبير رعاه خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز مساء اليوم بمدينة الرياض، وشهد الإعلان عن قائمة الفائزين في مختلف أفرع الجائزة .

ولدى وصول خادم الحرمين الشريفين إلى قاعة الأمير سلطان الكبرى بمركز الفيصلية يرافقه صاحب السمو الملكي الأمير بندر بن سلمان بن عبدالعزيز وصاحب السمو الملكي الأمير فيصل بن أحمد بن سلمان بن عبدالعزيز، كان في استقباله صاحب السمو الملكي الأمير خالد الفيصل بن عبدالعزيز مستشار خادم الحرمين الشريفين أمير منطقة مكة المكرمة مدير عام مؤسسة الملك فيصل الخيرية رئيس هيئة جائزة الملك فيصل العالمية، وصاحب السمو الملكي الأمير مقرن بن عبدالعزيز آل سعود ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء، وصاحب السمو الملكي الأمير تركي الفيصل بن عبدالعزيز رئيس مجلس إدارة مركز الملك فيصل للبحوث والدراسات الإسلامية، وصاحب السمو الملكي الأمير فيصل بن بندر بن عبدالعزيز أمير منطقة الرياض، وصاحب السمو الملكي الأمير عبدالرحمن العبدالله الفيصل، وصاحب السمو الأمير بندر بن سعود بن خالد نائب مدير عام مؤسسة الملك فيصل الخيرية، والأمين العام للجائزة الدكتور عبدالله الصالح العثيمين .

و ألقى صاحب السمو الملكي الأمير خالد الفيصل كلمة قال فيها : ” أيها الحفل الكريم .. الأمر جلل .. في الكون خلل .. والصبر ملل .. استفحل القتل واستكبر الجهل واستسلم العقل .. القوي يستغل والضعيف يُستغل وتستثمر حقوق الإنسان فتفرض هنا وهناك تهان .. لا مكان اليوم لضعيف ، ولا أمان لصديق أو حليف ، ولا اعتماد إلا على الله ثم على الذات ، ولا مجال للترف والملذات .. إنه يوم العزم والحزم والثبات ، فلنشمر عن السواعد لنبني الوطن الواعد ، ونواجه الفكر بالفكر ، ونسترد الإسلام من خاطفيه , ونحمي الوطن من مخربيه , ونحسم الأمر مع خائنيه , ونحول الصحراء مصنع قوة والشباب عقلا وفتوة , وندرك بالإيمان المستحيل , ونسجد حمدً لله العزيز الجليل أن وهبنا قيادة تسبقنا بالمبادرة وحكومتًا تدفعنا للمثابرة , ومواطنًا يعتز دون مكابرة .. عاش سلمان المجد وولي العهد وولي ولي العهد , وشعب لا يعرف للمعالي حد” .

عقب ذلك قدم الدكتور محمد الهدلق الفائزين في فروع الجائزة، متطرقاً إلى جهودهم وإنجازاتهم التي أهلتهم لنيل الجائزة.
وشاهد خادم الحرمين الشريفين والحضور أفلاما تحكي حياتهم وإنجازاتهم العلمية.
و فاز بجائزة الملك فيصل العالمية لخدمة الإسلام لهذا العام الدكتور ذاكر عبد الكريم نائيك، مدير مؤسسة البحث الإسلامية بالهند، تقديراً لجهوده في نشر الإسلام والدفاع عنه من خلال إلقاء مئات المحاضرات والندوات العلمية، وكذلك إنشائه العديد من المدارس في مختلف الدول لتعليم اللغة العربية والعقيدة الإسلامية.
وفي فرع الدراسات الإسلامية وموضوعها: (التراث الحضاري للمدينة المنوَّرة) فاز بالجائزة الدكتور المهندس عبدالعزيز بن عبدالرحمن كعكي، المستشار في هيئة تطوير المدينة المنوَّرة، تقديراً لجهوده في دراسة التراث الحضاري للمدينة المنوَّرة، لا سيما كتابه: ” معالم المدينة المنوَّرة بين العمارة والتاريخ”.
كما فاز بجائزة الملك فيصل العالمية للطب وموضـوعها (الميكروبات المعوية وصحة الإنسـان)، البروفيسـور جيفري إيفان غوردن، أستاذ كرسي الدكتور روبرت جليزر المميز، ومدير مركز علوم المُوَرِثات والأنظمة الحيوية بجامعة واشنطن، سانت لويس، الولايات المتحدة الأمريكية, وذلك لأعماله الرائدة والمميزة في موضوع الميكروبات المعوية وصحة الإنسان ، حيث أدت بحوثه إلى فتح آفاق جديدة نحو إيجاد وسائل علاجية مبتكرة لتحسين صحة الإنسان.
وفاز بجائزة الملك فيصل العالمية للعلوم وموضوعها (الكيمياء) البروفيسور مايكل غراتزل، مدير معمل الضوئيات، ومعهد الكيمياء الفيزيائية، في المعهد السويسري الفيدرالي للتقنية، نظراً لاكتشافاته في العلوم الأساسية والعملية في مجال تطوير أنظمة ضوئية وكهروكيميائية لاستخدامها في تحويل الطاقة الشمسية.
كما فاز بالجائزة بالاشتراك في فرع العلوم البروفيسور عمر موانس ياغي، أستاذ الكرسي في العلوم الفيزيائية، والأستاذ في الكيمياء والكيمياء الحيوية، بجامعة كاليفورنيا بيركلي، حيث حقق إنجازات أساسية في حقل إطارات المعادن العضوية، وطور طرقا مبتكرة لتصنيع مواد جديدة واستخدام تطبيقاتها في مجالات تشمل إدخال الجزيئيات الحيوية والتقاط الغازات مثل ثاني أكسيد الكربون والهيدروجين, وأسهم أيضاً في تطوير أكبر لهذه المعادن العضوية باستراتيجيات اصطناعية وتصاميم ذكية أثارت اهتمام العالم.

و تفضل خادم الحرمين الشريفين بتسليم الفائزين جوائزهم.
وعبر الفائزون في كلمات متتالية عن سرورهم بنيل الجوائز ، منوهين بجائزة الملك فيصل العالمية وما تبثه من دعم وإذكاء لروح المنافسة بين المختصين والباحثين من العلماء والمبدعين والمؤسسات العلمية والتطبيقية.
وتطرق الفائزون إلى جهودهم العلمية وأبحاثهم في فروع الجائزة.
بعد ذلك شرف خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز حفل العشاء الذي أقيم بهذه المناسبة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *