قرار خادم الحرمين بصرف راتب شهرين شمل 6 ملايين مستفيد

وفقا للرياض أكدت مصادر بلوغ إجمالي عدد المستفيدين بقرار خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز، صرف راتبين نحو ستة ملايين مواطن.

السعوديين بلغ عددهم العاملين في القطاع الحكومي نحو 1.15 مليون موظف وموظفة، فيما يشكل الرجال ما نسبته 61.64 في المائة، وتشكل النساء 38.36 في المائة، بينما تبلغ نسبتهم 75 في المائة من إجمالي السعوديين العاملين في المملكة.

بينما بلغ عدد الطلاب المبتعثين، 150 ألف مبتعث، موزعين على أكثر من 30 دولة، بنسبة رسوب لا تتجاوز 2 في المائة، إذ تضاعف أعداد المستفيدين من برنامج خادم الحرمين الشريفين للابتعاث الخارجي، من 5000 مبتعث في أول انطلاقة للبرنامج، ليصل أخيرا إلى هذا العدد، لنيل مختلف الدرجات الأكاديمية من الجامعات العالمية في جميع المجالات والتخصصات العلمية والصحية والطبية والهندسية التي يتطلبها سوق العمل في المملكة.

وبخصوص أعداد المعاقين في المملكة، أشارت بعض الدراسات إلى وجود ما يقارب 1.5 مليون معاق في السعودية، حيث تقدر نسبة مستوى الإعاقة في المملكة بنحو 7 في المائة، وهي تعد نسبة طبيعية مقارنة بالمعدل الدولي لمستوى الإعاقات الذي يصل إلى 10 في المائة.

وانتقالا إلى المستفيدين من خدمات الضمان الاجتماعي والمتمثلة في “الأيتام والعجز الكلي والأرامل والعجز المؤقت ومفقودي العائل”، أظهرت إحصائية حديثة صادرة عن وكالة الضمان، أن عددهم قد بلغ نحو 903.6 حالة ضمانية، ما بين معاشات ضمانية ومساعدات وبرامج مساندة، من خلال مكاتب الضمان المنتشرة في المناطق كافة وعددها 99 مكتبا و14 وحدة خدمات ضمانية.

وتقوم وكالة الضمان شهريا وبشكل مستمر، بدارسة بيانات المستفيدات والمستفيدين من الضمان الاجتماعي وتحليلها بواسطة البحث الآلي والتعاملات الإلكترونية، حيث لم تدرج أعداد من الحالات المسجلة ضمن المستفيدين والمستفيدات، وذلك إما بسبب وفاة المستفيد أو الزواج، أو زيادة الدخل، كما أن الشروط أحيانا لا تنطبق على معظم الحالات الجديدة، فلا يتم تسجيلها.

وبشأن المتقاعدين، فقد بلغت أعدادهم الإجمالية 617 ألف متقاعد منذ صدور نظام التقاعد قبل 71 عاما حتى نهاية العام الماضي. كما أظهر تقرير صادر عن مؤسسة التقاعد أن عدد المتقاعدين لبلوغ السن النظامية بلغ ما نسبته 59.5 في المائة، وذلك من إجمالي عدد المتقاعدين الأحياء، في حين بلغت نسبة المتقاعدين مبكرا 32.8 في المائة.

أما فيما يخص أعداد طلاب الجامعات فوفقا لإحصائية حديثة لوزارة التعليم العالي، فقد بلغ عدد الطلاب والطالبات المسجلين في مؤسسات التعليم العالي، 1.2 مليون طالب وطالبة، وذلك نتيجة للتضاعف الذي شهدته .

وفيما يخص أعداد منتسبي القوات المسلحة، أفاد موقع globalfirepower المهتم بالشؤون العسكرية لدول العالم، في آخر إحصائية له، بأن عددهم بلغ 468 ألف عسكري، ليبلغ بذلك عدد المستفيدين من القرار الملكي نحو ستة ملايين مواطن.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *