السيرة الذاتية للأمير محمد بن سلمان وزير الدفاع الجديد

الرياض – عناوين:

أصدر خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز آل سعود قرارًا، اليوم الجمعة ، بتعيينه الأمير محمد بن سلمان بن عبدالعزيز وزيرًا للدفاع ورئيسًا للديوان الملكي ومستشارًا خاصًّا للملك.

والأمير محمد تلقى تعليمه في مدارس الرياض، وكان من العشرة الأوائل على مستوى المملكة، كما تلقَّى خلال فترة تعليمه بعض الدورات والبرامج، وحصل على بكالوريوس في القانون من جامعة الملك سعود في الرياض؛ حيث حاز الترتيب الثاني على دفعته من كلية القانون والعلوم السياسية.

وتقلد الأمير محمد العديد من المناصب ففي 25 أبريل 2014، صدر أمر ملكي بتعيينه وزيرًا للدولة وعضوًا بمجلس الوزراء، كما صدر أمر آخر بتعيينه رئيسًا لديوان ولي العهد، ومستشارًا خاصًّا له بمرتبة وزير، بتاريخ 20/4/1434هـ، قبل أن يتولى الملك سلمان بن عبد العزيز منصبه الجديد، ثم يعين الأمير محمد بن سلمان وزيرًا للدفاع ورئيسًا للديوان الملكي.

وعُين الأمير محمد مستشارًا خاصًّا ومشرفاً على المكتب والشؤون الخاصة لولي العهد (سابقًا)، ومستشارًا خاصًّا للأمير سلمان بن عبد العزيز، ومستشارًا خاصًّا لأمير منطقة الرياض بتاريخ 28/12/1430هـ، بعد تعيينه مستشارًا بهيئة الخبراء بمجلس الوزراء، بتاريخ 22/3/1428هـ، ولا يزال يعمل بالهيئة مستشارًا غير متفرغ حتى الآن.

وكان الأمير محمد بن سلمان سبق أن شغل منصب الأمين العام لمركز الرياض للتنافسية، وموقع نائب الرئيس ورئيس اللجنة التنفيذية لجمعية الأمير سلمان للإسكان الخيري، ورئيس لجنة تنمية الموارد المالية في الجمعية الخيرية لتحفيظ القرآن الكريم بالرياض، ومنصب عضو اللجنة التنفيذية العليا لتطوير الدرعية.

شغل الأمير محمد بن سلمان منصب عضو المجلس التنسيقي الأعلى للجمعيات الخيرية بمنطقة الرياض، والمستشار الخاص لرئيس مجلس إدارة دارة الملك عبد العزيز.

قبل البدء في ممارسة مهامه بالخدمة العامة في المملكة، وبعد تخرجه في الجامعة، أسَّس محمد بن سلمان شركات تجارية قبل العمل الحكومي بعمله مستشارًا بهيئة الخبراء في مجلس الوزراء في المملكة.

في عام 2009، تم تعيين الأمير محمد بن سلمان بعد ذلك مستشارًا خاصًّا للأمير سلمان بن عبد العزيز أمير منطقة الرياض آنذاك، كما عمل أمينًا عامًّا لمركز الرياض للتنافسية، ومستشارًا خاصًّا لرئيس مجلس إدارة دارة الملك عبد العزيز.

أصبح الأمير محمد بن سلمان مشرفًا على مكتب ولي العهد والشؤون الخاصة لولي العهد؛ وذلك بُعَيد تولي الأمير سلمان ولاية العهد. وفي مارس 2013، صدر أمر ملكي بتعيين الأمير محمد بن سلمان رئيسًا لديوان ولي العهد ومستشارًا خاصًّا له بمرتبة وزير، بالإضافة إلى كونه عضوًا في اللجنة التنفيذية العليا لتطوير الدرعية. وفي 25 أبريل الماضي، صدر أمر ملكي بتعيينه وزيرًا للدولة عضوا بمجلس الوزراء.

للأمير محمد بن سلمان اهتمامٌ خاص بالقانون السعودي، وأبرز هواياته الصيد، وهو حاصل على شهادة اتحاد مدربي الغطس المحترفين الدولية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *