أسواق الأسهم الخليجية تحقق ارتفاعا قويا مدفوعة بانتعاش النفط وقرب الإعلان عن الميزانية السعودية

دبي – رويترز :

ارتفعت بقوة أسواق الأسهم في أنحاء الخليج للجلسة الثانية على التوالي اليوم الأحد ، بعد انتعاش أسعار النفط، وقبيل إعلان خطة الميزانية السعودية لعام 2015. وصعد المؤشر العام السعودي 2.5 بالمائة لتصل مكاسبه في الأيام الثلاثة الأخيرة إلى 16 بالمائة؛ لكنه مازال منخفضا 24 بالمائة عن ذروة سبتمبر الماضي.

وسجلت أحجام التداول أعلى مستوياتها منذ أواخر أغسطس، في مؤشر فني إيجابي ينبئ بأن السوق وجدت حدها الأدنى. كانت البورصات في السعودية وسائر الدول الخليجية هوت في الأسابيع القليلة الماضية؛ بسبب المخاوف من أن يجبر انخفاض أسعار النفط الحكومات على تقليص الإنفاق العام تقليصًا حادًا الأمر الذي قد يضر بأرباح الشركات.

وقال وزير المالية إبراهيم العساف الأربعاء الماضي، إن الحكومة ستواصل الإنفاق بقوة على المشاريع التنموية والاجتماعية في ميزانية 2015 والمتوقع إعلانها غدا الإثنين.وكان سهم دار الأركان للتطوير العقاري والتي قد تستفيد من جهود الحكومة لحل أزمة الإسكان، هو الأنشط اليوم وقفز 9.3 بالمائة. وشملت المكاسب الكبيرة، سهم معادن الذي ارتفع أربعة بالمائة وكيان السعودية للبتروكيماويات التي زاد سهمها 9.8 بالمائة.

وفي دبي، كانت سوق دبي للأسهم أكبر خاسر في الخليج في وقت سابق هذا الشهر، إلا أنها تصدرت المكاسب اليوم مع ارتفاع حجم التداول إلى أعلى مستوى له منذ أواخر أغسطس. وقفز مؤشر دبي 9.9 % بعد أن صعد 13 % يوم الخميس، حيث ارتفع سهم إعمار العقارية القيادي 13.7 % وأرابتك للبناء 11.6 %. ومازال المؤشر منخفضا 27 % عن ذروة سبتمبر.

كما صعد المؤشر القطري 7.6 %؛ لأسباب منها أن السوق كانت مغلقة في عطلة عامة يوم الخميس فلم تلحق بموجة الصعود الخليجية من بدايتها. وكان سهم فودافون قطر الأنشط وارتفع بالحد الأقصى اليومي عشرة بالمائة وكذلك سهم بروة العقارية. وأبلت السوق العمانية بلاء حسنا بصعودها 5.5 % بعد أن قال الرئيس التنفيذي لصندوق الاحتياطي العام للدولة – أكبر صندوق ثروة سيادي في السلطنة – لرويترز، إن الصندوق عزز شراء الأسهم بالسوق المحلية؛ لأن الأسعار نزلت إلى مستويات مغرية. لكن مكاسب بورصة البحرين لم تزد على 1.4 % بعد أن خفضت فيتش النظرة المستقبلية لتصنيف البحرين إلى سليية إثر خطوة مماثلة من ستاندرد اند بورز.

وتراجعت السوق البحرينية بشكل طفيف نسبيا خلال الاتجاه النزولي السابق في الخليج، ما يرجع على ما يبدو إلى تدني السيولة ولذا لم يكن أفق الانتعاش كبيرا. واستمدت السوق المصرية التي بدأت انتعاشها يوم الخميس- أيضًا- دعمًا إضافيًا من أنباء رفع فيتش تصنيف مصر إلى الحالة B بسبب ما قالت إنها سياسات حكومية لتقليص الديون وتنشيط النمو. وارتفع المؤشر 3.5 % اليوم.

وفيما يلى مستويات إغلاق المؤشرات بأسواق المنطقة اليوم:

دبي.. ارتفع المؤشر 9.9 % إلى 3765 نقطة.

أبوظبي.. ارتفع المؤشر 3.5 % إلى 4517 نقطة.

السعودية.. ارتفع المؤشر 2.5 % إلى 8525 نقطة.

قطر.. ارتفع المؤشر 7.6 % إلى 12030 نقطة.

مصر.. ارتفع المؤشر 3.5 % إلى 8690 نقطة.

سلطنة عمان.. ارتفع المؤشر 5.5 % إلى 5998 نقطة.

الكويت.. ارتفع المؤشر 3.3 % إلى 6433 نقطة.

البحرين.. ارتفع المؤشر 1.4 % إلى 1410 نقاط.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *