مصرف أبوظبي الإسلامي ينظّم صفقة تمويل إسلامي مشترك بقيمة 1.55 مليار درهم

أبوظبي – عناوين:

أعلن مصرف أبوظبي الإسلامي، مجموعة الخدمات المالية الإسلامية الرائدة، اليوم عن توقيعه اتفاقية لترتيب صفقة تمويل إسلامي مشترك بقيمة 1.55 مليار درهم (420 مليون دولار أمريكي) لصالح شركة “زاخر مارين انترناشيونال”، وذلك بهدف تمويل برنامجها الخاص لبناء سفن العمليات والإسناد البحري بما فيها 15 بارجة وثلاثة بوارج لخدمات الإقامة. وقد لعب مصرف أبوظبي الإسلامي دور الوكيل الوحيد والمنسق الرئيسي الأول. ولاقت صفقة التمويل هذه إقبالاً واسعاً وطلباً كبيراً، حيث بلغ حجم الاكتتاب في الإصدار نحو ضعفيّ المعروض، وشارك كلٌ من بنك أبوظبي التجاري ومصرف الهلال وبنك المشرق ومصرف عجمان والبنك العربي، وبنك الفجيرة الوطني وبنك نور.

وتوفّر شركة “زاخر مارين انترناشيونال”، التي أسست في أبوظبي في العام 1984، خدماتها لشركات الصناعات البترولية والغاز الطبيعي وشركات الإنشاءات البحرية، وتمتلك وتدير حالياً أكثر من 35 سفينة للدعم والإسناد البحري، بالإضافة إلى إدارة وتشغيل 10 بوارج وتقديم خدمات الإقامة البحرية.

وفي تعليقه على هذه الصفقة، قال عارف عثماني، الرئيس العالمي للخدمات المصرفية للشركات في مصرف أبوظبي الإسلامي: “يتمتع مصرف أبوظبي الإسلامي بسجلٍ حافلٍ في مجال ترتيب صفقات التمويل البحري، وقد قمنا بهيكلة هذه الصفقة بعناية فائقة لتلبية الاحتياجات التمويلية لشركة زاخر، وقد لاقت هذه الصفقة إقبالاً واسعاً وطلباً كبيراً في السوق. ونعمل حالياً على تطوير عملياتنا في مجال تمويل الشركات، مع التركيز بشكل خاص على الشركات التي تشهد نمواً منقطع النظير، كشركة زاخر، والتي تلعب دوراً إيجابياً في عملية التنمية الاقتصادية لدولة الإمارات.”

ومن جانبه، قال مصدق اليعقوب، الرئيس التنفيذي لشركة زاخر مارين: “نواصل التزامنا بسوق دولة الإمارات العربية المتحدة، وستسمح لنا هذه الصفقة التمويلية باستقدام سفن جديدة وكبيرة الحجم تتميز بتطورها التقني إلى كل من السوق المحلي والسوق الإقليمي والعالمي، الأمر الذي سيتيح لنا تقديم خدمات مميزة لشركات النفط offshoreمما سيساعدنا على مواصلة قدرتنا على المنافسة وتلبية احتياجات عملائنا.”

وقال رمزي السويدي، مدير المشاريع الاستراتيجية في شركة زاخر مارين: “لقد تم تصميم هذه الصفقة بطريقة مبتكرة وبما يلبي متطلبات العمل المستقبلية للشركة. وتتمتع الصفقة بدرجة عالية من المرونة بحيث تسمح لنا مواصلة قدرتنا على المنافسة خلال فترة النمو القادمة التي نشهدها. ولقد سعدنا بمستوى التعاون الذي أبدته المصارف المشاركة بتقديم التمويل المطلوب، ونحن ممتنون بشكل خاص لمصرف أبوظبي الإسلامي لاستجابته لمتطلباتنا بكل كفاءة ومهنية.”

يشار إلى أن مصرف أبوظبي الإسلامي قد أسس وحدة تمويل متخصصة في العام 2013 معنية بالشحن المنظم والخدمات البحرية، فضلاً عن فئات أخرى لتمويل الأصول. وكانت رؤية المصرف آنذاك تهدف إلى تحقيق ريادة إقليمية لمثل هذا النوع من التمويلات عبر تحقيق الاستفادة القصوى من الفرص التي تتيحها كل من الميزانية العمومية القوية والسيولة التي يتمتع بهما المصرف. وقد حصد مصرف أبوظبي الإسلامي مؤخراً جائزة “سي تريد البحرية” عن فئة تمويل الشحن البحري، والتي تمنح كتقدير للإنجازات والمساهمات الفريدة التي تبذلها المؤسسات في مجال الشحن والخدمات البحرية في المنطقة.

وفي السنتين الماضيتين، قام مصرف أبوظبي الإسلامي من خلال وحدة التمويل المتخصصة هذه بترتيب تسهيلات تمويلية من مختلف مجالات عمل قطاع الشحن البحري والعمليات البحرية بما في ذلك شركات تشغيل ناقلات النفط وسفن الإمداد، وشركات صناعة وتشغيل السفن المتخصصة بعمليات الإنشاءات في أعماق البحار. وتضم أبرز صفقات المصرف في القطاع البحري كلاً من شركة الخليج للخدمات البحرية وشركة الإنشاءات البترولية الوطنية وشركة ماريدرايف وشركة أركون.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *