قمة إسبانية ألمانية وأخرى إيطالية برتغالية في الأبطال

فرحة رونالدو في إحدى مواجهات يوفنتوس
الرياض - متابعة عناوين

تتجه أنظار عشاق كرة القدم العالمية عند الساعة «11:00» مساء الأربعاء «17 فبراير 2021» بتوقيت مكة المكرمة، لمشاهدة مواجهتين ضمن استحقاقات ثمن نهائي دوري أبطال أوروبا.

ويحل فريق يوفنتوس الإيطالي، ضيفاً على نظيره بورتو البرتغالي. بينما يشد بوروسيا دورتموند الالماني الرِحال، لمنازلة اشبيلية الإسباني.

حُلم بيرلو

قال مدرب يوفنتوس أندريا بيرلو، إنه يحلم بإنهاء 25 عاما من الانتظار للفوز بلقب دوري أبطال أوروبا لكرة القدم، لكنه دعا للحذر قبل زيارة بورتو البرتغالي.

وسينقل بطل إيطاليا للبرتغال لمواجهة بورتو في ذهاب دور الستة عشر، بعدما أنهى دور المجموعات متفوقا على برشلونة في صدارة المجموعة السابعة بخمسة انتصارات من ست مباريات.

ولم يفز يوفنتوس بلقب دوري الأبطال منذ 1996، حيث خسر خمس مباريات نهائية منذ ذلك الحين، لكن بيرلو يعتقد أن كل شيء ممكن في أدوار خروج المغلوب.

وقال خلال مؤتمر صحفي: “دوري الأبطال بطولة مميزة، مستواها مرتفع عن الدوري. يوجد الكثير من الأندية تريد الفوز باللقب، لكن يعتمد ذلك على مدى الإعداد البدني والذهني لكل فريق.. نحن في نفس المستوى مثل الاخرين، قد يكون البعض فرصته أكبر لكن عندما تصل إلى دور الستة عشر يحلم الجميع بالمضي قدما في البطولة”.

ويخوض بيرلو أول مواسمه كمدرب، لكنه يعلم كل شيء عن دوري الأبطال كلاعب، إذ فاز باللقب مرتين مع ميلان واحتل المركز الثاني مع يوفنتوس موسم 2016-2017.

وقال بيرلو: “عندما تخوض مباراة في دور الستة عشر يزيد الاهتمام ويمكنك القيام بأشياء مهمة، لسوء الحظ لا يمكنني النزول للملعب ومساعدتهم، لكن نحن بحاجة للحذر لأننا سنخوض 180 دقيقة ومباراة الأربعاء لن تحسم التأهل.

وأضاف:”ستكون مباراة معقدة للغاية، يدافعون بشكل جيد للغاية. سنواجه فريقا متماسكا يلعب بأسلوب مشابه لأتليتيكو مدريد. بارعون للغاية في تضييق المساحات عبر وجود أربعة لاعبين في الدفاع والوسط. نحتاج للصبر. يملكون لاعبين يتميزون بالسرعة في الهجمات المرتدة”.

وسيخوض حامل لقب الدوري الإيطالي المباراة عقب الخسارة 1-صفر أمام نابولي في الدوري يوم السبت الماضي، لتنتهي سلسلة من سبع مباريات بدون خسارة للفريق في كافة المسابقات.

وكانت هذه الخسارة ضربة لفرص يوفنتوس في الدفاع عن لقب الدوري، لكن القائد جيورجيو كيليني يصر على أن الهزيمة لن تؤثر على اللاعبين.

وقال بيرلو:”أنهينا فترة إيجابية للغاية. مباراة السبت الماضي لم تؤثر علينا، نحتاج للتوازن ويجب الفصل بين البطولتين”.

وأكد بيرلو، أن الأرجنتيني باولو ديبالا وليوناردو بونوتشي سيغيبان عن مباراة الأربعاء للإصابة، لكن آرون رامسي، بات جاهزا.

زيارة رونالدو

وستشهد مواجهة «السيدة» العجوز، للنادي البرتغالي «بورتو»، عودة النجم البرتغالي كريستيانو رونالدو، إلى بلاده للمرة الأولى بوصفه لاعبًا في صفوف يوفنتوس الإيطالي.

وسيواجه رونالدو فريقًا من البرتغال، للمرة الأولى منذ 2016، عندما تغلب ريال مدريد على سبورتينج 2ـ1 ذهابًا وإيابًا في دور المجموعات من دوري الأبطال.

وتعود آخر زيارة لرونالدو إلى ملعب “دراجاو”، الخاص ببورتو، إلى إياب ربع نهائي دوري الأبطال مع مانشستر يونايتد الإنجليزي، فريقه السابق. وكانت المواجهة على المحك بعد التعادل 2ـ2 في ملعب “أولد ترافورد”، لكنَّ رونالدو حسمها بهدف اللقاء الوحيد عندما سدَّد كرة صاروخية بيمناه من على بُعد 35 مترًا، ليقود فريقه إلى نصف النهائي، ويفوز في نهاية 2009 بجائزة “بوشكاش” المقدمة من الاتحاد الدولي “فيفا” لأجمل هدف في العام.

وخاض كريستيانو 12 مباراة أوروبية ضد فريق برتغالي “بنفيكا، بورتو، سبورتينج”، سجل خلالها أربعة أهداف، إضافة إلى أربع تمريرات حاسمة.

من جهته، قال بيبي، مدافع بورتو المخضرم، للموقع الرسمي للاتحاد الأوروبي “يويفا”: “أتوقَّع أن نفوز، لكننا ندرك أن المهمة ستكون صعبة جدًّا”.

ولعب ابن الـ 37 عامًا إلى جانب رونالدو في ريال مدريد، وحققا سويًّا لقب دوري الأبطال في ثلاث مناسبات “2014، 2016 و2017”. وأضاف الدولي البرتغالي المولود في البرازيل “في رأيي، بوجود كريستيانو رونالدو لديهم أفضل لاعب في العالم. لم ألعب أبدًا ضده”.

موقعة تغيير المسار

وأجرى دورتموند، مران الثلاثاء، على ملعب رامون سانشيز بيثخوان، بقيادة المدرب إدين تيريزيتش، الذي يسعى لعكس سلسلة النتئائج السلبية الأخيرة للفريق، المران بعد ساعتين من وصول الفريق الألماني للمدينة الأندلسية.

وتحدث المدرب مع اللاعبين لخمس دقائق في بداية المران، قبل بدء التدريبات بالكرة لتحميس اللاعبين.

وخاض دورتموند، آخر مباراة له على هذا الملعب في الجولة الأخيرة بالدوري الأوروبي موسم 2010-2011 وتعادل بهدفين مع إشبيلية، ولكنه لم يتأهل للدور التالي.

رسالة هالاند

وفي المواجهة الثانية، حث المهاجم النرويجي إرلينج هالاند، زملاءه في فريق بوروسيا دورتموند، على نفض غبار فترتهم السيئة في الدوري الألماني لكرة القدم، عندما يواجهون إشبيلية.

وقال هالاند لشبكة “سكاي سبورتس”: “يجب أن نلتزم بخطة المباراة، وأن نحاول تقديم أداء جيد”.

وأضاف، قبل المباراة المقرَّرة على ملعب “رامون سانشيس بيسخوان”: “إشبيلية فريق قوي. يجب أن نستعيد مستوانا مجددًا ونقدم كل ما في وسعنا على أرض الملعب حتى نحصل على فرصة”.

ويمرُّ دورتموند بفترة سيئة في الدوري، إذ لم يفز سوى مرة واحدة في آخر ست مباريات.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *