الشيحي يطالب بـ “قرار تاريخي” بالاعتراف بـ “البدون” : “افعلها يا وطني”!

الرياض – عناوين:

طالب الكاتب بصحيفة “الوطن” صالح الشيحي بـ “قرار تاريخي” بالاعتراف بـ “البدون” كمواطنين ، مؤكدا أن تعطيل الاعتراف بهم يجعل هذه المسألة بالغة التعقيد.

وقال الشيحي ، فى مقاله اليوم الثلاثاء بصحيفة “الوطن” تحت عنوان “افعلها يا وطني!” :” يا وطني: بيننا اليوم أعداد كبيرة من أبنائك الشباب، ممن يُطلق عليهم القبائل النازحة، أو غير محددي الهوية، أو ممن أوقفت السجلات المدنية لآبائهم لسبب أو لآخر. هؤلاء يدفعون ثمنا لخطأ ليس لهم شأن فيه. وخطوة ليس لهم بها علاقة”.

 وأضاف :”هؤلاء يا وطني أبصروا النور على ترابك، ولا يعرفون حضنا غير حضنك، ولا أرضا سوى أرضك. أنت منطلق خطواتهم الأولى وعثراتهم، وموئل ذكرياتهم وضحكاتهم. يحبونك لأنهم لم يعرفوا سواك وطنا، ويعشقونك ولم يقبلوا بغيرك بديلا، وأقل ما تُقدم لهم ـ يا وطني ـ هو الاعتراف بهم، وبحبهم لك، وعشقهم لترابك، ونسمات هوائك.  التسويف والتأجيل قتلا أحلامهم، وشتتا آمالهم، وبعثرا طموحاتهم. هؤلاء أبناؤك الشرعيون ـ يا وطني ـ ولا بد لك من الاعتراف بهم، طال الزمان أو قصر”.

واختتم الشيحي مقاله بالقول :”يا وطني: المسألة ليست معقدة. لكن تعطيلها هو الذي يجعل منها بالغة التعقيد، وذات أضرار غير مُتخيلة على المدى البعيد. كل ما تحتاج إليه هو قرار واضح. قرار تاريخي لا يقبل التسويف؛ يقفز على كل العراقيل، ويتجاوز كل العقبات، ويضع حدا لهذه العذابات والإهانات التي يعيشها أبناؤك وبناتك. افعلها يا وطني أرجوك”.

 

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *