“البنتاجون” يقر نشر صواريخ باتريوت في الشرق الأوسط لردع إيران

واشنطن - وكالات

أقرت وزارة الدفاع الأمريكية (البنتاجون) نشر صواريخ باتريوت في الشرق الأوسط، بسبب مخاوف تتعلق بإيران. وطلبت واشنطن، الجمعة (10 مايو 2019) ، من السفن التجارية التي ترفع العلم الأمريكي التواصل مع الأسطول الخامس، لافتة إلى أن إيران ووكلاءها قد يستهدفون السفن التجارية في البحر الأحمر وباب المندب.

وأصدرت الإدارة الأمريكية للملاحة البحرية، تحذيرًا إلى السفن التجارية من هجمات إيرانية محتملة، موضحةً أن إيران ووكلاءها قد يستهدفون البنية التحتية لإنتاج النفط.وأضافت أن «ثمة خطرًا متزايدًا منذ مطلع شهر مايو من احتمال شن إيران أو وكلائها هجمات ضد مصالح الولايات المتحدة وشركائها، بما فيها البنية التحتية لإنتاج النفط».

وأوضحت الإدارة الأمريكية للملاحة البحرية، في تحذيرها، أن إيران بعد تهديدها بإغلاق مضيق هرمز «قد تستهدف هي أو وكلاؤها سفنًا تجارية، بما فيها ناقلات نفط، أو سفنًا حربية في البحر الأحمر أو مضيق باب المندب أو الخليج».

وكان وزير الخارجية الأمريكي مايك بومبيو، ذكر الاثنين الماضي، أن الولايات المتحدة رصدت أنشطة إيرانية تشير إلى «تصعيد محتمل»، بعد يوم من إعلان واشنطن أنها سترسل حاملة الطائرات إبراهام لينكولن إلى الشرق الأوسط لمواجهة «تهديد جاد من قوات النظام الإيراني».

من جانبه، أعلن مستشار الأمن القومي الأمريكي جون بولتون، يوم الأحد الماضي، أن الولايات المتحدة سترسل حاملة طائرات وقوة من القاذفات إلى الشرق الأوسط لتبعث «رسالة واضحة لا لبس فيها» إلى إيران.

وقال بولتون إن نشر مجموعة حاملة الطائرات «يو إس إس أبراهام لنكولن» إلى منطقة القيادة المركزية الأمريكية، كان استجابةً «لعدد من المؤشرات والتحذيرات المقلقة والمتصاعدة» لم يحددها.

وكان الرئيس الأمريكي دونالد ترامب أصدر منذ أيام أمرًا تنفيذيًّا بفرض عقوبات على إيران، تشمل حرمانها من موارد صادرات المعادن التي يمكن أن تمول برنامج الأسلحة النووية.

وتستهدف العقوبات الأمريكية الجديدة على إيران، قطاعات الحديد والصلب والألمونيوم والنحاس، كما يسمح الأمر التنفيذي بفرض عقوبات على المؤسسات المالية الأجنبية التي تتعامل مع قطاع التعدين في إيران.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *