20 ألف موقع إلكتروني لاصطياد السعوديين وتجنيدهم فى صفوف التنظيمات الإرهابية

الرياض – عناوين:

أفاد باحث في الشؤون الأمنية والقضايا الفكرية ومكافحة الإرهاب والأمن الإلكتروني بأن 95 في المئة من السعوديين المنتمين للتنظيمات الإرهابية تم التغرير بهم من طريق مواقع التواصل الاجتماعي ، كاشفا عن وجود 20 ألف موقع إلكتروني لاصطياد الشباب، ودفعهم إلى الانخراط في صفوف التنظيمات الإرهابية، لافتاً إلى وجود معسكرات سرية في غرف الدردشة.

وقال الباحث محمد الهدلاء ، بحسب “الحياة” : «لا توجد أعداد تقديرية للسعوديين المنتمين لمنظمات إرهابية أو السجناء في الخارج، أو إحصاءات عن منفذي العمليات من الجنسية السعودية خارج البلاد»، عازياً ذلك إلى «عدم وجود معلومات دقيقة عن عدد السعوديين المحتجزين في بعض الدول في قضايا الإرهاب، أو المنظمات الإرهابية في مناطق الصراع الدولية»، لافتاً إلى أن هناك إحصاءات «مبالغ فيها من بعض الدول للموقوفين السعوديين لديها».

وتابع: «هناك منظمات إرهابية تحاول أن تزج بأسماء سعودية في كل عملية إرهابية، من أجل الكسب الإعلامي، ومن أجل إضافة طابع الشرعية على عملها الإرهابي، حتى لو كانت أدوار هؤلاء السعوديين ثانوية. ثم إن هناك دولاً إقليمية ودولية كارهة للمملكة، وتحاول أن تزج بأسماء سعوديين في كل عمل إرهابي».

واستشهد الهدلاء بما حدث في 11  سبتمبر «حينما تم الزج بـ15 سعودياً، من أجل توريط المملكة، وتشويه سمعة الإسلام وتصويره أمام رأي العالمي أنه مصدر الإرهاب، وأن بلادنا تدعمه، وهذه فرية وتزوير للحقائق تفنده جهودنا الدولية في محاربة الإرهاب نيابة عن العالم، والتي أشاد بها المجتمع الدولي وطلب الاستفادة منها».

وعن أهم طرق تجنيد الشباب، وكيف يتم التغرير بهم، وتشتتهم بين المنظمات المتطرفة، أوضح أن شبكة الإنترنت من «أهم قنوات الاتصال للجماعات التكفيرية المتطرفة من فئة البغي والضلال، تبث من خلالها فكرها ومنهجها وآيديولوجيتها المتطرفة، لتجنيد الشباب في خلاياها الإرهابية، التي تشهد سجالاً وحرباً فكرية، إذ تعتبر شبكة الإنترنت أداة فعالة للمنظمات الإرهابية، ومصدراً رئيس للانحراف والتطرف والتجنيد والتغرير».

ولم يخفِ الباحث أنه ثبت أن «أكثر من 95 في المئة ممن التحقوا بهذه المنظمات الإرهابية تم عبر شبكة الإنترنت التي وصل عدد مستخدميها في المملكة إلى 10 ملايين»، مضيفاً: «المملكة ممثلة في السلطات الأمنية كشفت توجه أصحاب الفكر الضال، لبث سمومهم بالكتب المؤلفة عبر فضاء الإنترنت، بعد تضييق الخناق عليهم، إذ إن ما وجد في الإنترنت من مؤلفات ضالة تقدر بمئات الغيغابايت»، منها كتب ترجمت إلى لغات عدة، وما وجد في الإنترنت يعادل رصيد مكتبات كبرى».

ولفت إلى أن «المؤثرات الفكرية من الكتب والمقاطع الصوتية والمرئية والصور المثيرة كانت من مصادر التغرير بالشباب العاطفي المتحمس»، مشيراً إلى أن المملكة تتعرض لـ«حرب إلكترونية، تحاول أطراف خارجية من خلالها إشعال موجات عنف طائفي وهدم اللحمة الوطنية، والتغرير بالكثير من الشباب، واستقطابهم لمناطق الصراع الدولية، بحجة الجهاد من أجل تحقيق أهداف هذه الدول والمنظمات الإرهابية، التي تعد ورقة تلعب بها في المنطقة».

وشدد الهدلاء على ضرورة أن «تخوض السعودية «حرب أفكار» على شبكة الإنترنت، إذ يوجد الكثير من الشباب في غرف الدردشة والمنتديات المنتشرة و«فيسبوك» و«يوتيوب» و«توتير»، مستغلين حيرتهم وسذاجتهم، وقلة حصيلتهم الثقافية والمعرفية، وبخاصة العلم الشرعي، وجهلهم بكثير من المسائل التي أدى عدم الإجابة عليها من كثير من العلماء إلى توجه شريحة كبيرة من الشباب إلى أخذ الفتوى من غير مصادرها الشرعية، على غرار من يطلق عليهم «شيوخ النت»، مثل: المقدسي، وأبوأسيد الفلوجي، وأبوعبدالله النجدي، وغيرهم من منظري الإنترنت، الذي يلوون أعناق النصوص، من خلال كثير من مواقعهم وإصداراتهم المنتشرة في كل مكان».

 

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *