أمريكا تضيف 4 كيانات إيرانية إرهابية على قائمة العقوبات

واشنطن - وكالات

أضافت الولايات المتحدة الأمريكية، اليوم الخميس، 4 كيانات إرهابية على قائمة العقوبات. وترتبط الكيانات الجديدة المستهدفة بالعقوبات الأمريكية بفيلق القدس، أحد أذرع الحرس الثوري الإيراني، وشركات طيران بينها شركة «ماهان».

وفرضت واشنطن حزمتين من العقوبات الاقتصادية على إيران بعد انسحابها من الاتفاق النووي الإيراني، في مايو الماضي.وطبقت الحزمة الأولى في 7 أغسطس الماضي، شملت حظر شراء الدولار الأمريكي على النظام الإيراني، وقيودًا على قطاع صناعة السيارات، وتجارة الذهب والمعادن الثمينة في البلاد.

ومنعت الحزمة الأولى من العقوبات طهران من الحصول على الحديد والألمنيوم لصناعاتها، وإجراء المعاملات التجارية الهامة التي تعتمد على الريال الإيراني في البيع أو الشراء.

ووضعت الحزمة الثانية من العقوبات في نوفمبر الماضي، الطاقة الإيرانية في مرماها، وشملت عقوبات على مؤسسات الموانئ والأساطيل البحرية الإيرانية، لتقلص من قدرة إيران على متابعة أنشطة تهريب السلاح إلى الدول المجاورة من أجل زعزعة استقرارها.

وتأمل واشنطن من فرض العقوبات على النظام الإيراني إجباره على تغيير سلوكه الذى تصفه بـ”الخبيث” في المنطقة. وقبل توقيع الاتفاق النووي في 2015، فرضت أمريكا عقوبات على النظام الإيراني، كبّدته خسائر فادحة، بعد خسارته مليارات الدولارات من حظر الصناعة النفطية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *