“تقرير دولي”:السعودية بين الدول الأقل استهلاكاً للخمور..والسعوديون يفضلون “الويسكي”

القاهرة – عناوين :

أكد تقرير دولى أن السعودية بين الدول الأقللا استهلاكا للخمور والمشروبات الروحية والبيرة ، موضحا أنه رغم أن قوانين المملكة تمنع بيع وتداول المشروبات الكحولية، إلا أن السعودية ظهرت على قائمة المستهلكين بنسبة، 0,2.

وأظهر التقرير، الذي اصدرته منظمة الصحة العالمية الأسبوع الماضي ، تفضيل المستهلك السعودي للويسكي، حيث يبلغ استهلاكه 98% من مجمل استهلاك السعوديين للخمور.

وأوضح أن مصر هي خامس أكثر الدول استهلاكًا للبيرة والتاسع في ترتيب الأكثر استهلاكًا للمشروبات الكحولية، في العموم، على مستوى الوطن العربي ،  لافتا إلى أن نسبة استهلاك الكحوليات في مصر بلغت 0,4، فيما أن معظم مستهلكي المشروبات الكحولية في مصر من الرجال ممن يتعدى عمرهم الـ15 عامًا، حيث يستهلكون متوسط 8,6 لتر من الكحول الخالص، بينما يستهلك النساء من نفس الفئة العمرية، معدل 0,9 لتر، ما يجعل متوسط استهلاك الشخص المصري من الجنسين، 6,0 لتر من الكحول.

وتمثل نسبة مستهلكي الكحوليات في مصر، حسب تقرير منظمة الصحة الدولية، 0,5 من تعداد السكان، الذي حددته المنظمة بـ78 مليون و76 ألف نسمة، حيث تمثل نسبة المستهلكين من تعداد الرجال 0,6، بينما يشاركهم الاستهلاك 0,2 من تعداد النساء، في آخر ثلاثين يوم. كذلك، تظهر الإحصائات أن مشروب البيرة هو المفضل عند المستهلك المصري، محتلًا 54% من استهلاكه، يتبعه المشروبات الروحية، بـ40%، فيما يأتي النبيذ بـ5% والمشروبات الأخرى بـ1%. وتتوقع المنظمة أن يقل معدل الاستهلاك في مصر بنسبة 0,1، لتصل إلى 0,3 في 2015.

وعلى المستوى العربي، حلت دولة الإمارات في صدارة ترتيب المستهلكين، بنسبة استهلاك وصلت 4,3، فيما كانت المشروبات الروحية هي المفضلة لدى الإماراتيين، بنسبة 84,7% من استهلاكهم. وتشاركها سوريا الصدارة بنسبة استهلاك 4,3، بمعدل استهلاك 16,3 لتر من الكحول الخالص، وتتوقع المنظمة انخفاض كبير في معدل الاستهلاك في البلد، التي تشهد حرب أهلية طاحنة، العام القادم ليصل إلى 1,4. أما لبنان، فحلت في المركز الثاني من حيث ترتيب استهلاك الكحوليات، بمعدل 2,4، وتلتها البحرين بـ2,1، ثم تونس وقطر متعادلتين بـ1,5.  وأتت الكويت في ذيل قائمة الدول العربية الحاضرة في التقرير، بنسبة استهلاك 0,1، فيما أظهر التقرير تفضيل الكويتيين لمشروب البيرة.

وبحسب التقرير ، الذى أوردته “المصري اليوم” ، فإنه على المستوى الشمال إفريقي، فتحل مصر ثالثًا، خلف تونس، والتي تتفوق عليها في معدل استهلاك البيرة، حيث تبلغ نسبة البيرة المستهلكة 68,8% من إجمالي المشروبات الكحولية المستهلكة، فيما تحل المغرب ثانيًا، بنسبة 0,9، وتتصدر الدول العربية في معدل استهلاك النبيذ الأحمر، والتي تنتجه وتصدره.

وفي المجمل، توقع التقرير انخفاض معدلات الاستهلاك في معظم الدول العربية على القائمة، بينما توقع استمرار نفس المعدل في أربعة دول هم السعودية والإمارات والكويت والعراق، فيما كانت الدولة الوحيدة المتوقع فيها أزدياد معدل الاستهلاك هي البحرين.

يذكر أن الدول الإسلامية تعتبر الدول الأقل استهلاكًا للمشروبات الكحولية على مستوى العالم، حسب التقرير الدولي.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *