والكويت ترفض تقديم قروض لتركيا

قيادي حوثي يقدم نصائح لأردوغان لمواجهة انهيار الليرة

محمد علي الحوثي
الرياض - سعد الراشد، عناوين

وجه قيادي في ميليشيا الحوثي نصائح للرئيس التركي رجب طيب أردوغان للتصدي لتبعات انهيار الليرة المحلية أمام الدولار.

وكتب “محمد علي الحوثي” رئيس ما يسمى “اللجنة الثورية العليا” التابعة للجماعة في تغريدة على تويتر ” قلناها قبل والآن يصرح بها الرئيس التركي فمايحدث لليرة فعل أمريكي باشتراك الوكلاء لها بالمنطقة”.

وتابع القيادي في الميليشيا الموالية لإيران “أنصحه (أردوغان) داخليا بعزل برات البيرق (صهر أردوغان ووزير المالية)، التقليل من التصريحات وتنفيذها بالميدان إزالة القيود بالمناقشة مع القطاع الخاص لبناءالثقة لإيقاف الاستيراد عبر الدول الظالعة بالحرب الاقتصادية”.

وفي سياق متصل، رفضت وزارة المالية الكويتية تقديم أي قروض لتركيا أثناء زيارة خاطفة قام بها وزير الخزانة والمالية التركي بيرات البيرق.

والتقى البيرق مع نظيره الكويتي نايف الحجرف في اجتماع قصير لم يتجاوز 40 دقيقة عقده في مطار الكويت.

وحسب صحيفة “الأنباء” الكويتية فقد طلب البيرق من الكويت تقديم يد العون لإنقاذ الليرة التركية التي تواجه انخفاضاً قياسياً غير مسبوق.

وأوضحت وزارة المالية الكويتية في بيان أن الاجتماع بين الوزيرين تطرق الى اطلاع الإدارة المالية في الكويت على آخر التطورات الاقتصادية في تركيا، لاسيما أن للكويت استثمارات عديدة في تركيا.

وقالت مصادر مطلعة لموقع “أحوال تركية” إنّ البيرق طلب من نظيره تقديم دعم مالي يقدر بـ 500 مليون دينار كويتي أي ما يصل إلى 1.6 مليار دولار أميركي، من أجل دعم وإنقاذ الليرة التركية.

وأكدت المصادر أن الكويت رفضت تقديم هذا المبلغ نظرا للتوقعات التي تشير الى ان الوضع الاقتصادي في تركيا يتجه نحو الانحدار يوما بعد يوم.

وكانت الليرة التركية قد فقدت أكثر من 40 بالمئة مقابل الدولار هذا العام بفعل المخاوف من نفوذ أردوغان على الاقتصاد ودعواته لخفض أسعار الفائدة وتدهور العلاقات مع الولايات المتحدة.

وفي يوم الجمعة تحول ذلك التراجع المطرد إلى انهيار، حيث انخفضت الليرة بما يصل إلى 18 بالمئة ونالت من الأسهم الأمريكية والأوروبية مع تخوف المستثمرين بشأن انكشاف البنوك على تركيا، وسجلت العملة مستوى منخفضا جديدا أمس عند 7.24 للدولار.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *