بعد ساعات من دخول العقوبات الأمريكية على طهران حيز التنفيذ

ترامب: سنوقف تعاملاتنا التجارية مع أي جهة تتعاون مع إيران

الرئيس الأمريكي دونالد ترامب
الرياض - متابعة، عناوين

قال الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، اليوم الثلاثاء، إن بلاده ستوقف تعاملاتها التجارية مع أي جهة تتعامل مع إيران بعد العقوبات.

وأضاف ترامب، في تغريدة عبر حسابه في “تويتر”: “في نوفمبر سنفرض الدفعة الثانية من العقوبات على إيران”.

وستفرض الولايات المتحدة، حزمة ثانية من العقوبات في نوفمبر المقبل تطال قطاعي النفط والغاز إضافة الى البنك المركزي الإيراني.

وأعلن الرئيس الأمريكي، على أن العقوبات التي تم فرضها على إيران، هي الأشد قسوة على الإطلاق.

ودخلت العقوبات الأمريكية على إيران حيّز التنفيذ، صباح اليوم، وتستهدف الدفعة الأولى النظام المصرفي الإيراني، بما في ذلك شراء الحكومة الإيرانية للدولار الأمريكي، وتجارة الذهب، ومبيعات السندات الحكومية.

وأعادت واشنطن فرض عقوبات اقتصادية على إيران، كانت رفعت إثر توقيع الاتفاق حول ملف طهران النووي عام 2015 مع الدول الست الكبرى، قبل أن ينسحب منه الرئيس دونالد ترمب في مايو الماضي.

ووقع ترمب أمس على أمر تنفيذي بإعادة فرض العقوبات الاقتصادية على إيران لضلوعها بزعزعة الاستقرار في الشرق الأوسط.

وأمس الإثنين، أعلن الاتحاد الأوروبي وفرنسا وبريطانيا وألمانيا، التزامهم بحماية الشركات الأوروبية التي تجري نشاطات تجارية “مشروعة” مع إيران.

وكانت أسعار النفط قد سجلت ارتفاعا في تداولات اليوم الثلاثاء بالتزامن مع سريان الحزمة الأولى من العقوبات الأمريكية على إيران.

وتلقت أسعار الخام دعما من العقوبات المفروضة على إيران، ثالث أكبر منتجي النفط في أوبك (3.82 ملايين برميل يوميا)، فضلا عن تباطؤ أنشطة الحفر الأمريكية.

وزادت العقود الآجلة لخام برنت القياسي تسليم أكتوبر بنسبة 0.26 بالمائة أو ما يعادل 19 سنتا إلى 73.94 دولارا للبرميل.

وارتفعت العقود الآجلة للخام الأمريكي “نايمكس” تسليم سبتمبر بنسبة 0.25 بالمائة أو ما يعادل 17 سنتاً إلى 69.18 دولارا للبرميل.

 

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *