ترامب يحذر روحاني من تكرار تهديد أمريكا ويطالبه بالاحتراس

الرياض - عناوين - متابعات

هدد الرئيس الأمريكي، دونالد ترمب، الرئيس الإيراني حسن روحاني قائلا: “إياك أن تهدد الولايات المتحدة مرة أخرى وإلا ستواجه عواقب لم يواجهها سوى قلة عبر التاريخ”.

وأضاف ترمب لروحاني في تغريدة له عبر تويتر: “لم نعد دولة تتهاون مع كلماتكم المختلة بشأن العنف والموت.. احترسوا!”.

وأكد ترمب عبر تويتر: “لن نقبل بأي تهديد للولايات المتحدة مجددا”.

وكان وزير الخارجية الأمريكي، مايك بومبيو، قد أعلن ، اليوم الاثنين، أن واشنطن “ليست خائفة” من أن تفرض عقوبات تستهدف النظام الإيراني على أعلى مستوى، في إشارة إلى العقوبات التي فرضتها واشنطن على صادق لاريجاني، رئيس السلطة القضائية في إيران، معتبرا أن هذا النظام هو “كابوس على الشعب الإيراني”.

وقال بومبيو في كلمة أمام الجالية الإيرانية في كاليفورنيا، إن “ثراء زعماء إيران وفسادهم يظهران أن إيران تدار من شيء يشبه المافيا وليس من حكومة”.

وقال أيضاً إن الرئيس الإيراني روحاني ووزير الخارجية ظريف مجرد واجهتين براقتين على الصعيد الدولي لنظام الملالي الخداع.

وكان الرئيس الإيراني، قد حذر من إستراتيجية دونالد ترمب تجاه بلاده، قائلا إن “الولايات المتحدة الأمريكية أسست إستراتيجيتها على العقوبات وإسقاط النظام في طهران وتفكيك إيران”.

وكرر روحاني أمام حشد من الدبلوماسيين الإيرانيين، مرة أخرى تهديده بإغلاق مضيق هرمز في حديث بالعاصمة طهران، قائلا: “الذي يفهم قليلا في السياسة، لا يقول سنمنع تصدير النفط الإيراني. نحن لدينا مضائق كثيرة، وهرمز أحدها”.

ووصف المواجهة العسكرية المحتملة بين إيران والولايات المتحدة بأنها ستكون “أم الحروب”، على حد وصفه، قائلا إن التفاوض مع واشنطن في الوقت الراهن يعد “استسلاما” من الجانب الإيراني.

هذا وأكد روحاني أن طهران تسعى إلى تصحيح العلاقات مع السعودية والإمارات والبحرين، عازيا ذلك إلى الظروف الجديدة التي تمر بها بلاده.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *