500 متطوع يثرون الرياض بـ 70 ألف ساعة تطوع (صور)

الرياض – واس ، إعداد: إبراهــيم العقـــيلي – تصوير: سليمان العوض

تبدأ رحلة الزائر لبرنامج “إثراء المعرفة” بالرياض، الذي انطلق الثلاثاء الماضي، عندما يعبر من المدخل الجنوبي ليستقبله متطوعون يطلبون من الأسرة التي تصطحب أطفالاً التوجه يمينا إلى كاونتر تسجيل الأطفال تعمل فيه عدد من الفتيات المتطوعات اللائي يقمن بتسجيل اسم الطفل ورقم الهاتف المتنقل لوالده أو والدته على ملصق يثبت على صدر الطفل بهدف تسهيل الوصول لذويه في حال الاحتياج لذلك، ثم يسلمن الزائر كتيب البرنامج الذي يحمل عنوان: “عوالم جديدة، من الثقافة والمعرفة”.

يحوي الكتيب في أولى صفحاته خريطة واضحة للموقع حيث المدخل من جهة الجنوب من خلال ممر طويل فسيح، توجد على اليسار منه “ساحة المطاعم الأولى”، وإلى اليمين مداخل المعارض بدءاً من معرض “أسماء الله الحسنى” فمعرض “كفاءة الطاقة”، فمعرض “ألف اختراع واختراع” وبينها جناح “أستوديو المبدعين” و”أستوديو البارعين” و”عالم الليجو” و”قهوة الفن”، إضافة إلى خيمة ضخمة تجاور المقر من جهة الشمال تضم “قرية السلامة المرورية” تجاورها خيمة ضخمة أخرى تضم “ساحة المطاعم الثانية”.

ويضم كتيب البرنامج تعريفًا بالبرنامج جاء فيه أن: إثراء المعرفة عبارة عن فعاليات عصرية متعددة ذات طابع ثقافي، علمي، إبداعي، وترفيهي، مصممة بعناية لكل أفراد الأسرة، وهي جزء من برنامج مركز الملك عبدالعزيز الثقافي العالمي الذي تقوم أرامكو بإنشائه في الظهران، وتقدم في إطار آمن وجذاب يراعي قيم المجتمع السعودي، يستهدف تنمية الوعي للإسهام في الجهود الوطنية للتحول إلى مجتمع المعرفة.

يهدف برنامج أرامكو السعودية “إثراء المعرفة” إلى تكريس التعليم بالترفيه، والعمل التطوعي من خلال تقديم تجربة فريدة تجمع بين الجاذبية والثراء المعرفي. التعليم بالترفيه: عبارة عن إعادة تعريف للعلاقة بين المحتوى المعرفي والمتلقي من خلال فعاليات تفاعلية شيقة تجمع بين الترفيه والتعليم، وتحث على المشاركة والاستكشاف. كما يسهم التعليم بالترفيه في تكوين وعي بالمسؤوليات الاجتماعية من خلال تقديمه في قوالب معرفية إبداعية تلائم جميع الفئات العمرية للوصول إلى مستقبل أفضل.

معرض كفاءة الطاقة:

هنا يستمتع الزائر بعروض تفاعلية شيقة تتصل بأحد أكبر تحديات المجتمع السعودي وهو ارتفاع مستويات استهلاك الطاقة ونموها في المملكة، يمكن الزائر من خلالها التعرف على أهم طرق ترشيد وتوفير الطاقة من خلال وسائل فعالة ومشوقة من أجل الحفاظ على موارد الطاقة الثمينة لأجيال المستقبل.

قرية السلامة المرورية:

وهي عبارة عن تجربة فريدة ومثيرة للأطفال تمكنهم من تعلم قوانين وأنظمة وقواعد السلامة المرورية وتطبيقها مباشرة عبر تجربة قيادة سيارة في سن مبكرة، وفي جو تعليمي ممزوج بالمرح.
وخلال هذه التجربة يواجه الأطفال حالات مرورية متنوعة إن تمكن الطفل من اجتيازها بنجاح سينال رخصة قيادة تؤهله لقيادة المركبة بأمان في المستقبل.

معرض أسماء الله الحسنى:

عبارة عن معرض يحتوي على تقنيات عرض متنوعة منها المرئي رباعي الأبعاد والمسموع، حيث يأخذ الزوار في جولة إيمانية وروحانية تعرفهم بخالق هذا الكون العظيم، وبعضاً من أسرار مخلوقاته وقدرته تعالى في الكون والطبيعة. ويهدف المعرض إلى إبراز العمق الثقافي لأسماء الله الحسنى ومعانيها ويحفز على التفكر بأثرها في حياة الأفراد وسلوكهم.

ألف اختراع واختراع:

في معرض “ألف اختراع واختراع” يكتشف الزائر ألف عام من الإنجازات العلمية والثقافية في الحضارة الإسلامية التي امتدت من جنوب إسبانيا إلى الصين منذ القرن السابع ميلادي، كما يطلع على تجارب تعليمية وتفاعلية مشوقة ورائدة عالمياً تهدف إلى بث روح الفضول والمعرفة لتلهم الجيل الجديد لبناء مستقبل أفضل.

أستوديو البارعين:

وفيه يشبع الزائر فضوله العلمي وتفكيره التحليلي بالمشاركة في تجارب ابتكار علمية وهندسية ممتعة تشجع على الاستكشاف والإبداع والتعاون مع الآخرين. وتم تطوير أستوديو البارعين في “الأكسبلوريتوريوم” بمتحف العلوم والفنون في سان فرانسيسكو.

أستوديو المبدعين:

وهو عبارة عن منافسة إبداعية تقام للمرة الأولى بالتعاون مع “يوتيوب youtube” حيث يتاح للزائر من خلاله إظهار مواهبه في الإنتاج الإبداعي لصناعة فيديو يسهم في التغيير السلوكي الإيجابي في المجتمع. وبعد انتهاء المنافسة سيتم رفع الأعمال إلى موقع youtube الذي يملك أعلى مشاهدة على الإنترنت في العالم.

قهوة الفن:

وتحتوي على مجموعة من ورش العمل في الفن التشكيلي والخط العربي والحرف التراثية تقدم من قبل فنانين بارعين. ويهدف إلى إيجاد حوار حول الفن بين الأجيال، وتقديمه بوصفه عنصراً من عناصر التعبير عن الهوية الثقافية للمجتمع السعودي. كما يوفر بيئة إبداعية تحتضن العائلة ككل وتسهم في تعزيز القدرة على التعبير وتكوين الشخصية عند النشء.

مسابقة رسوم الأطفال “وطننا أمانة”:

مسابقة أرامكو السعودية لرسوم الأطفال في عامها 32 تعد أقدم مسابقات رسوم الأطفال في المملكة، وعنوان المسابقة لهذا العام هو: “وطننا أمانة”. يتعرف الأطفال في هذه المسابقة على القيم الوطنية وتعزيزها وتعميق مفهوم المواطنة ثم يطلب منهم التعبير عن الموضوع من خلال الرسم والمشاركة في المسابقة ثم فرصة الفوز بجوائز قيمة. وتهدف المسابقة إلى تحفيز الأطفال لبث تصوراتهم بطريقة إبداعية من خلال الرسم الحر والتعبير عن حب الوطن وتعزيز قيم النزاهة والمسؤولية الاجتماعية من أجل مستقبل هم جزء منه.

عالم الليجو:

في عالم الليجو تفتح للأطفال أفاقاً من الخيال الهندسي لبناء مختلف الأشكال والأجسام بمكعبات الليجو داخل منطقة مصممة بطريقة كأنها مدينة الرياض.وتنمي لعبة الليجو المهارات الإدراكية لدى الأطفال وتعزز القدرات الإبداعية التي تسهم في تطوير الجانب الحسي في مرحلة الطفولة.

إثراء الفكر وإلهام الخيال:

يعد مركز الملك عبدالعزيز الثقافي العالمي مبادرة من شركة أرامكو السعودية بهدف الإسهام في بناء أجيال المستقبل من خلال تحفيز الإبداع والمعرفة والتواصل الحضاري عبر برامج ملهمة ومبتكرة تخدم مختلف شرائح المجتمع والفئات العمرية. يشرف على المركز فريق عالمي في الظهران يحرص على بناء وتطوير برامج خلاقة لتحقيق قفزة نوعية مذهلة وتغذية المعرفة في كيفية ربط الماضي بالمستقبل وربط منطقتنا بالعالم فتثري من خلالها الفكر وتلهم الخيال.

أهمية وإيجابية العمل التطوعي:

التطوع في برنامج “إثراء المعرفة” فرصة ثمينة للمشاركة الفاعلة في تنفيذ وإدارة الفعاليات مما يقود إلى صقل المواهب وتنمية المهارات عبر دورات تدريبية ترفع كفاءة المتطوعين وإكسابهم خبرات علمية تهيئهم لسوق العمل. ومن المتوقع أن يسجل البرنامج نحو 70 ألف ساعة تطوع يقدمها أكثر من 500 متطوع ومتطوعة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *