زلزال بقوة 4.7 يضرب شرقي تركيا

ضرب زلزال بلغت قوته 4.7 درجات على مقياس ريختر شرقي تركيا صباح اليوم السبت.

ووقع الزلزال الساعة في الساعة السادسة و50 دقيقة صباحا بالتوقيت المحلي، في منطقة سراي بولاية وان شرقي البلاد، بحسب بيان نُشر على موقع إدارة الكوراث والطوارئ التركية .

وأشار البيان أن الزلزال وقع على عمق 8.45 كيلو مترات تحت سطح الأرض، ولم يبلغ عن وقوع أضرار أو إصابات.

وفي العاشر من شهر يونيو الجاري، ضرب زلزال بقوة 4.1 درجات على مقياس ريختر، ولاية موغلا، جنوب غربي تركيا.

وذكرت إدارة الكوارث والطوارئ التابعة لرئاسة الوزراء التركية، آنذاك، في موقعها الرسمي على الإنترنت، أن مركز الزلزال يقع في خليج “كوك أوفا” في الولاية.

ووقع الزلزال على عمق 13.55 كم تحت سطح الأرض.

وفي 24 أبريل 2018، سقط عشرات المصابين، عندما ضرب زلزال إقليم أديامان جنوب شرق تركيا، مما تسبب في إصابة عشرات الأشخاص وإلحاق أضرار بمبان.

وضرب الزلزال قرية سامسات في محافظة أديامان، بلغت قوته 5.2 درجة على عمق 10 كيلومترات، وفق ما أوردته، هيئة المسح الجيولوجي الأميركية إن الزلزال بلغت قوته 5.2 درجة على عمق 10 كيلومترات.

وذكر وزير الصحة التركي أن المصابين وعددهم 35 سقطوا نتيجة فرار الناس من منازلهم في حالة من الذعر.

ووقتها سجل مركز قانديلي لمراقبة الزلازل في تركيا ما لا يقل عن 13 هزة ارتدادية.

وفي 21 يوليو من العام الماضي، لقى شخصان مصرعهما وأصيب نحو 360 شخصًا بجروح في مدينة بودروم التركية الساحلية إثر الزلزال الذي ضرب جزيرة كوس اليونانية والسواحل التركية المطلة على بحر إيجة وبلغت قوته 6,7 درجة.

وقال وزير الصحة التركي، وقتها، إن “358 شخصًا أصيبوا بجروح، نقلت سيارات الإسعاف 272 شخصًا منهم إلى المستشفيات، فيما تمكن البقية من الذهاب لتلقي العلاج بمفردهم”.

يشار إلى أن زلزال شدته 6.7 درجة يعتبر زلزالا قويا ويمكنه إحداث أضرار كبيرة لكن تأثير ذلك الزلزال قد يحد منه وقوعه في البحر.

وكان هذا الزلزال، هو الثاني الذي تتجاوز شدته ست درجات ويضرب منطقة بحر إيجه العام الماضي وهو مستوى يمكن أن يسبب أضرارا كبيرة.

 

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *