“فورين بوليسي” : السعودية تواجه إيران بـ “عاصفة حزم” فى سوريا بالتنسيق مع قطر وتركيا

الرياض – متابعة عناوين:

قالت مجلة “فورين بوليسي” الأمريكية إن جهود إيران في تقديم المساعدات العسكرية لنظام الرئيس السوري بشار الأسد قد تصبح صعبة خلال الأيام المقبلة، مشيرة إلى أن السعودية وقطر وتركيا توصلوا إلى تحالف جديد بشأن تنسيق جهودهم في سوريا واليمن.

وأضافت المجلة، في تقرير نشرته عبر موقعها الإلكتروني، أن المكاسب التي حققها الثوار في سوريا قريبا ناتجة عن هذا التحالف الجديد، و”عاصفة الحزم” التي تقودها السعودية باليمن ربما تمهد الطريق لعمليات شبيهة ضد الأسد في سوريا، ولذلك تريد طهران لليمن أن يصبح جرحا يستنزف ببطء قوة الحلفاء الإقليميين.

ولفت التقرير إلى أن قوات الأسد منيت مؤخرا بتراجع وخسارات كبيرة أمام تحالف من الثوار الإسلاميين في إدلب، وعلى المعبر الحدودي بين سوريا والأردن في الجنوب. بحسب موقع “بوابة القاهرة”.

وأوضح ، أن الأوضاع بسوريا لا تسير كما تريد إيران؛ إذ تواجه طهران إحباط نظرا لكونها مضطرة لإرسال مزيد من المساعدات المالية والعسكرية للأسد، وهي متورطة بشكل أكبر في المستنقع السوري، وليس هناك استراتيجية واضحة للخروج بعد 4 سنوات من الحرب.

واختتم التقرير بالقول : إن قوات بشار الأسد عليها تحمل أعباء أكبر من طاقتها، كما أن القاعدة العلوية للنظام تعاني من حالة معنوية سيئة، وفي الوقت نفسه الاقتصاد السوري ينزف بشدة، وهذا بالنسبة لإيران يعني مواصلة الدعم العسكري من الحرس الثوري وحزب الله والمليشيات العراقية والمزيد من الديون لدمشق.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *