“المريض الأميركي رقم واحد” يحفز واحدة من التجارب الدوائية العديدة لعلاج فيروس كورونا المستجد

فيروس كورونا المستجد (كوفيد19)

تحدث الدكتور جورج دياز، خبير الأمراض المعدية في مركز بروفيدنس الإقليمي الطبي في ولاية واشنطن، مؤخرًا عن علاج أول مريض تأكدت إصابته بفيروس كورونا المستجد (كوفيد19) في الولايات المتحدة. حيث تم إدخال المريض، الذي كان مصابًا بأعراض كوفيد19 المعروفة – الحمى والسعال والتعب، إلى مستشفى إيفريت، بولاية واشنطن. بعد أسبوع من دخوله المستشفى، وبعد أن أصيب بالالتهاب الرئوي، تم إعطاء المريض عقار ريمديسيفير التجريبي.

قال دياز، إن العلاج بعقار ريمديسيفير الذي تم اختباره مسبقا على متطوعين أصحاء خلال تفشي فيروس إيبولا، بدا آمنًا، على الرغم من أنه ليس فعالًا جدًا ضد هذا الفيروس. وأضاف أنه في غضون 24 ساعة من تلقي الدواء، تمكن أول مريض مصاب بكوفيد19 من التخلص من جهاز دعم الأكسجين. وأكد دياز أن المريض، منذ ذلك الحين، “في حالة جيدة”.

المريض الأميركي رقم واحد

الدكتور جورج دياز عالج أول شخص تأكدت إصابته بكوفيد19 في الولايات المتحدة. (© Ted S. Warren/AP Images)

تجارب علاجية مبشرة

بعد فترة وجيزة من علاج “المريض رقم واحد”، أطلق مركز بروفيدنس الإقليمي الطبي تجربة سريرية على عقار ريمديسيفير (الذي أنتجته شركة جلياد ساينسز الأميركية)، ووجدت أن المرضى الذين يتلقون العلاج بالعقار خلال الأيام العشرة الأولى من ظهور الأعراض لديهم أصبحوا في حالة أفضل من أولئك الذين لم يتلقوا العلاج بالعقار. كما قامت المعاهد الوطنية الأميركية للصحة بإعداد تجربة على عقار ريمديسيفير، وأظهرت بياناتها أن وقت الشفاء لمرضى كوفيد19 الذين عولجوا بالعقار قد انخفض بنحو أربعة أيام.

وقد منحت إدارة الغذاء والدواء (FDA) حق الاستخدام الطارئ للعلاج بعقار ريمديسيفير للمرضى الذين يعانون من الالتهاب الرئوي الحاد.

اختبار العلاجات الأخرى

حتى الآن، هناك 144 تجربة للعلاجات الدوائية المحتملة لكوفيد19 قيد الاختبار في الولايات المتحدة، بما في ذلك 72 تجربة سريرية تحت إشراف إدارة الغذاء والدواء (FDA) وفقًا للإدارة. ويجري التخطيط لإجراء 457 تجربة أخرى.

يسرد نظام سجل التجارب السريرية الدولية لمنظمة الصحة العالمية 2739 تجربة سريرية لعلاجات كوفيد19 حول العالم، وهو رقم يعكس التجارب الجارية والمكتملة.

الباحثون الذين يدرسون بعض هذه العلاجات يحققون نتائج مبشرة، حتى وإن كانت نتائج أولية.

فقد وجدت تجربة سريرية للمرحلة الثانية في هونغ كونغ أن مزيجًا من ثلاثة أدوية – إنترفيرون بيتا -1 ب (من إنتاج شركة باير الألمانية)، لوبينافير/ريتونافير (من إنتاج شركة أبفي الأميركية)، ريبافيرين (من إنتاج شركة روش السويسرية) – علاج ناجح للحالات الخفيفة والمتوسطة المصابة بكوفيد19.

وتظهر نتائج التجربة، المنشورة في المجلة الطبية لانسيت (Lancet)، أن المزيج المكون من الأدوية الثلاثة يقصّر الوقت الذي يمكن خلاله اكتشاف الفيروس في جسم الشخص ونقله إلى الآخرين. كما أن العلاج يقصّر أيضًا مدة الإقامة في المستشفى.

وقال الباحث الرئيسي الدكتور يوين كووك يونغ، من جامعة هونغ كونغ، لموقع ميديكال نيوز توداي إن إنترفيرون بيتا -1 ب قد يكون مكونًا رئيسيًا في العلاج بالأدوية الثلاثة، لكنه أثار ملاحظة تحذيرية، إذ قال، “إننا يجب أن نتأكد في تجارب المرحلة الثالثة الكبرى من أن إنترفيرون بيتا -1 ب، وحده أو بالاشتراك مع أدوية أخرى، فعال في علاج المرضى الذين يعانون من المرض بشكل أكثر حدة”، حيث إن الفيروس عندهم كان لديه وقت أكثر لاستنساخ نفسه.

ومن جانبه، قال دياز إنه يجب على الناس اتباع إرشادات التباعد الاجتماعي لخبراء الصحة العامة. وقال إن التباعد الاجتماعي لا يزال يشكّل “الوقاية الأكثر فعالية ضد كوفيد19″.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *