بأمر كورونا.. إنهيار القطاع الخاص بأوروبا

وكالات - متابعة عناوين

كشفت تقديرات أولية لمؤشر مديري المشتريات أصدرها مكتب «ماركيت» للخدمات والمعلومات المالية، الخميس «23 أبريل 2020م»، عن إنهيار نشاط القطاع الخاص في منطقة اليورو، بوتيرة غير مسبوقة، خلال أبريل الجاري، نتيجة التدابير المتخذة لاحتواء انتشار فيروس كورونا المستجد.

ومن المقرر أن يناقش زعماء الاتحاد الأوروبي خلال مؤتمر بالفيديو، «الخميس»، الحلول الهادفة لإخراج الاتحاد الأوروبي من الركود.

وقال مدير صندوق إنقاذ منطقة اليورو كلاوس ريجلينج، إن أوروبا ستحتاج 500 مليار يورو أخرى على الأقل من مؤسسات الاتحاد الأوروبي لتمويل تعافيها الاقتصادي بعد جائحة فيروس كورونا إضافة إلى حزمة متفق عليها حجمها نصف تريليون يورو.

وتراجع المؤشر الشهري إلى 31.5 نقطة بالمقارنة مع 29.7 نقطة في مارس، ما يشير إلى “تقلص للنشاط الإجمالي هو الأكبر بفارق كبير” منذ بدء تسجيل المؤشر قبل عشرين عاما. ويدل هذا المؤشر على تقدم النشاط حين يكون أعلى من 50 نقطة، وإلى تراجعه حين يكون دون هذا الحد.

ويأتي هذا بعد تراجع نشاط القطاع الخاص في منطقة اليورو في مارس الماضي إلى أدنى مستوى تاريخي له نتيجة انتشار فيروس كورونا، حسب تقدير ثان لمؤشر “بي إم آي”.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *