إيران تنتقد إقفال مراكزها الثقافية في السودان : اتخذ تحت تأثير مجموعات مشبوهة

طهران – وكالات :

انتقدت المتحدثة باسم وزارة الخارجية الإيرانية الثلاثاء اقفال المراكز الثقافية لبلادها في السودان، مؤكدة ان انشطتها كانت قانونية، بحسب ما ذكرت وكالة الأنباء الطلابية الإيرانية.

وأعلنت وزارة الخارجية السودانية الأحد أن المراكز الثقافية الإيرانية في السودان أقفلت وأن هذا القرار “نهائي”. وقالت المتحدثة باسم الخارجية الايرانية مرضية افخم ان “نشاط المركز الثقافي الايراني في الخرطوم يتم وفق الاتفاقات الرسمية الثنائية والقوانين السودانية”، وأضافت أن إيران “لا تملك اي مركز ثقافي اخر” في السودان.

وقالت افخم ان قرار الاغلاق اتخذ تحت تاثير “استفزازات من بعض المجموعات المشبوهة في السودان والمجموعات المتطرفة في المنطقة في وقت يواجه السودان صعوبات اقتصادية وسياسية”. وأضافت :”نحن متاكدون ان الحكومة السودانية لن تسمح لمجموعات لا تريد الخير لإيران والسودان ان تقوض العلاقات بين البلدين”. بحسب “فرانس برس”.

وكانت الخارجية السودانية امرت الثلاثاء الماضي باغلاق المراكز الثقافية الايرانية وامهلت موظفيها الإيرانيين 72 ساعة لمغادرة البلاد. وعزت سلطات هذا البلد حيث الغالبية من السنة، قرارها “الى تنامي انشطة هذه المراكز في نشر المذهب الشيعي” الذي تنتمي اليه الغالبية الساحقة في إيران، إلا أن السودان يقيم علاقات جيدة وخصوصا على الصعيد العسكري مع ايران.

وزار الرئيس السوداني عمر البشير طهران في 2012 حيث وصف العلاقات بين البلدين بانها “راسخة”. كما ان السفن الإيرانية كثيرا ما ترسو في ميناء بور سودان على البحر الاحمر، وهكذا تتهم اسرائيل السودان بانه يستخدم كقاعدة لنقل الاسلحة الايرانية الى حركة حماس في غزة. الا ان الخرطوم تنفي ذلك تماما.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *