ضمن استحقاقات كأس العالم للأندية..

الهلال يواجه الترجي في قمة بطل آسيا وأفريقيا

الرياض - متابعة عناوين

تتجه الأنظار عند الخامسة مساء السبت (14 ديسمبر 2019م)، صوب  ملعب جاسم بن حمد بنادي السد، لمتابعة القمة التي تجمع بطل آسيا (الهلال)، وبطل أفريقا (الترجي)، في إفتتاح مشوار بطولة كأس العالم للأندية 2019 التي تستضيفها العاصمة القطرية الدوحة.

وتأهل الهلال إلى مونديال الأندية بعد تتويجه بلقب دوري أبطال آسيا 2019 على حساب أوراوا الياباني 3-0 في مجموع المباراتين، وهي المرة الأولى التي يتوج فيها الفريق باللقب القاري منذ 20 عاماً.

في حين تأهل الفريق التونسي إلى المونديال عقب تتويجه بلقب دوري أبطال أفريقيا على حساب الوداد المغربي بعد مباراة شهدت مثيرة.

ويضم الهلال في صفوفه العديد من اللاعبين الذين يعول عليهم الروماني رازفان لوشيسكو لتألق في المونديال يتقدمهم سالم الدوسري ونواف العابد وعبد الله عطيف ومحمد البريك وياسر الشهراني إضافة لسلمان الفرج الذي استبعد من قائمة الهلال في مونديال الأندية بسبب الإصابة وحل مكانه نواف العابد، كما تضم الكتيبة الهلالية نخبة من اللاعبين الأجانب المتميزين الذين تعقد عليهم جماهير أزرق العاصمة الكثير من الأمال في المونديال والمساهمة في ظهور الهلال بشكل رائع ويأتي في مقدمة النجوم الأجانب بالفريق المحترف الفرنسي بافيتيمبي جوميز والكوري الجنوبي يان هيون سو ولاعب الوسط البيروفي أندري كاريلو والسوري عمر خربين والكولومبي جوستافو كويلار والبرازيلي كارلوس إدواردو والإيطالي سيباستيان جيوفينكو.

ويسعى الترجي التونسي لكسر عقدة المباريات الأولى التي لازمته خلال مشاركته في مونديال الأندية، حيث خسر مباراته الأولى في مونديال 2011 أمام السد القطري، فيما خسر أمام العين الإماراتي في مباراته الأولى بالنسخة الماضية 2018.

واستقر المدير الفني للترجي الرياضي التونسي معين الشعباني، للحفاظ على التشكيلة التي تألقت في دور المجموعات من دوري أبطال أفريقيا أمام الرجاء البيضاوي وشبيبة القبائل الجزائري.

ووفقا لذلك ينتظر أن يخوض الشعباني مباراة الغد بالتشكيلة التالية:

معز بن شريفية – سامح الدربالي – محمد علي اليعقوبي – عبد القادر بدران – إلياس الشتي – فوسيني كوليبالي – كوامي بونسو – عبد الرؤوف بن غيث – أنيس البدري – حمدو الهوني – إبراهيم واتارا.

وتضمَ هذه التشكيلة 7 لاعبين أجانب من بينهم 6 سيسجلون حضورهم الأول في مونديال الأندية.

والتقى العملاقان في 4 مناسبات سابقة، حيث فاز الترجي مرتين، وانتصر الهلال في مباراة، وحسم التعادل أخرى.

وكانت أول مواجهة بين الفريقين، ضمن بطولة الأندية العربية لأبطال الدوري، عام 1986، التي أقيمت في تونس، وانتهت بالتعادل السلبي.

وجاءت المباراة الثانية في نهائي نفس البطولة بالرياض، عام 1995، وفاز حينها زعيم آسيا (1-0) بهدف سجله يوسف الثنيان، ليتوج باللقب العربي.

وتجدد الموعد سريعا في العالم التالي 1996، ضمن بطولة النخبة العربية، حيث فاز الترجي هذه المرة (2-0)، على ملعب المنزه بالعاصمة التونسية، بفضل هدفي حسان القابسي وطارق ثابت.

وجاءت رابع مواجهة في عام 2017، ضمن البطولة العربية للأندية الأبطال، التي أقيمت في مصر، وانتهت لصالح الترجي (3-2) على ملعب برج العرب.

وسجل للفائز كل من، فريد الماطري وهيثم الجويني وغيلان الشعلالي، في حين أحرز للهلال، عبد الرحمن اليامي وفهد الرشيدي.

وستشهد مباراة (السبت)، أول مواجهة من نوعها بين الفريقين، خارج الغطاء العربي.

يذكر أن أول هدف سُجل بين الترجي والهلال، كان في الدقيقة 17 من المباراة الثانية، عبر يوسف الثنيان، بينما حمل الأخير توقيع غيلان الشعلالي، في الدقيقة 74 من آخر لقاء.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *