الملحقية السعودية في بريطانيا: يحق لنا التواصل مع المؤسسات الصحية للحصول على معلومات

الرياض - عناوين

أبلغت الملحقية الثقافية السعودية في بريطانيا، الطلبة السعوديين المستفيدين بأحقية العلاج بالحصول على لإقرار الذي يخول لها أحقية التواصل مع المؤسسات الصحية للحصول على التقارير والمعلومات الطبية عند الحاجة.

وطلبت الملحقية من جميع المبتعثين تعبئة نموذج الإقرار المرفق الذي يخول لها أحقية التواصل مع المؤسسات الصحية للحصول على التقارير والمعلومات الطبية عند الحاجة. وذلك بعد ان لوحظ قيام بعض الطلاب والطالبات المبتعثين بمراجعة العيادات و المستشفيات، للحصول على علاج دون الحصول على موافقة مسبقة من وحدة العلاج، و دون طلب ضمان مالي، ومن ثم مطالبة الملحقية بالتعويض. وهذا مخالف للنظام. “وبناءا عليه لن يتم التعويض لقاء أي فواتير أو علاج في حالة مخالفة ذلك”. بحسب ما اصدرته الملحقية أخيرا.

و أشارت الى انه يمكن للمبتعث التقدم لها، بطلب تغطية تكاليف الخدمة العلاجية، على أن تكون الحالة المرضية ضمن ما تغطية اللوائح المنظمة لعلاج المبتعثين. ويمكن التقدم بذلك عن طريق طلب استفسار، على أن يحدد نوع الاستفسار بـ (التأمين الطبي)، مرفقاً معه مسوغات الطلب والتي تتضمن “تقرير طبي رسمي وحديث يتضمن تفاصيل تشخيص الحالة المرضية، على أن يكون التقرير موقعاً من الطبيب المعالج ومختوماً من مؤسسة الرعاية الصحي، وخطة علاجية مفصلة تتضمن الفترة الزمنية التي يحتاجها العلاج والتكلفة المطلوبة مع اسم العيادة/مؤسسة الرعاية الصحية وبيانات الاتصال بها واسم الطبيب المعالج”.

وبناء على ذلك، وبعد إقرار التفاصيل، تصدر الملحقية الثقافية خطاب ضمان مالي موجه لمؤسسة الرعاية الصحية لتغطية تكاليف العلاج. علماً بأن سداد هذه التكاليف (العمليات الجراحية أو العلاج) سيكون عن طريق الملحقية الثقافية مباشرة للمستشفيات أو العيادات وبعد إصدار خطاب الضمان المالي، بناء على التقرير الطبي وبيان التكلفة الذي أقرته الملحقية، وعلى المبتعث ايضا وفقا للأنظمة والتعليمات هناك، الإلتزام بالعلاج في حدود مبلغ الضمان المالي الصادر، و إلا سيتحمل بنفسه دفع فرق التكاليف لتلافي التعرض للمساءلة القانونية.

يذكر ان مستحقات التغطية العلاجية تكون للمبتعث و مرافقيه، المضافين ضمن سجله لدى الملحقية، والمستمر عليهم الصرف، وممن يقيمون معه بصفة دائمة في بلد الابتعاث، بشرط أن تكون غير مغطاة بالعلاج الطبي المجاني في نظام الخدمة الصحية الوطنية، في المملكة المتحدة. علما ان التأمین الطبي یتوقف على المرافقین المتواجدین خارج مقر البعثة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *