رئيس الجمهورية الألماني يفتتح معرض ريبوبليكا ويدعو إلى تطوير ثقافة الحوار عبر الإنترنت

مؤتمر الرقمية "ريبوبليكا"

بمناسبة افتتاح مؤتمر الرقمية “ريبوبليكا” نادى رئيس الجمهورية فرانك-فالتر شتاينماير إلى تطوير ثقافة حوار على الإنترنت تكون أكثر عقلانية وحضارية. وتساءل الرئيس عن سبب كون الحوارات السياسية بالتحديد، التي يطلع عليها عبر الشبكة “تميل غالبا إلى أن تصبح حادة مسمومة”، حسب شتاينماير خلال كلمة الافتتاح (الإثنين 6 مايو 2019م) في برلين. “إذا كنا فعلا نهتم بمستقبل هذه الديمقراطية يتوجب علينا الاهتمام معا بثقافة الحوار السياسي عبر الإنترنت بشكل أفضل”. وأضاف أن المهمة الأكثر إلحاحا ليست “رقمنة الديمقراطية، وإنما ديمقراطية التقنية الرقمية”.

وناشد الرئيس في كلمته المؤثرة كلا من “المجتمع المدني القوي” والفاعلين في عالم السياسة، وقبل كل شيء منصات الإنترنت. “بعد الكثير من الكلمات والتصريحات، وبعد حلقات النقاش والترف السياسي، حان الوقت لتولي كل من فيسبوك وتويتر ويوتيوب وشبيهاتها مسؤولياتها عن الديمقراطية، وتطبيقها عمليا أخيرا”.

أيضا في الدورة الثالثة عشرة لمؤتمر “ريبوبليكا” يتمحور النشاط حول الموضوعات الرقمية في مختلف المجالات: الذكاء الصناعي، تنظيم منصات الإنترنت، إصلاح قانون حقوق الملكية الفكرية، مستقبل العمل. تقام الفعالية التي تستغرق ثلاثة أيام هذا العام تحت شعار “tl;dr: too long; didn’t read”. بهذا يكون مؤتمر ريبوبليكا مخصص للاهتمام بالكتابة الدقيقة التي تنص على شروط وقواعد لا يقرؤها الناس عادة، حسب تعبير المنظمين. “تعليقات الهوامش. قوة البحث والتحميص المتعلقة بالمعرفة والجدلية. الحاجة والضرورة لطرح التساؤل النقدي حول القضايا التي تستقطبنا أو تقسمنا، أو حتى توحدنا”.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *