مواقع في برلين للعارفين بأسرارها.. متحف الجاسوسية ومقبرة دوروثي

مواقع في برلين للعارفين بأسرارها

نستعرض لكم مواقع في برلين غير معروفة وحافلة بالذكريات وتتسم بالسحر والحداثة.

بعيداً عن مواقع الزيارة التقليدية، مثل مبنى البرلمان “الرايشستاج” وبوابة براندنبورج يوجد في برلين أيضا عديد من المواقع الغريبة والمثيرة. رافقنا في جولة استكشافية:

متحف الجاسوسية الألماني – أسرار برلين

حوالي نصف قرن من الزمن استمرت حدود المواجهة خلال الحرب الباردة في وسط مدينة برلين. وكانت أجهزة المخابرات من كلا الطرفين في حال صراع مكثف دائم، كما كانت برلين تشكل “عاصمة التجسس” بين الطرفين. متحف الجاسوسية الألماني (9 لايبزيجر بلاتس) يضم مختارات مثيرة للإعجاب من المعروضات: من جهاز التشفير الخاص بهتلر “إنيجما” إلى آلات تصوير يمكن إخفاؤها في حمالات الصدر، إلى أجهزة دقيقة تزرع في الأحذية، إلى القفازات التي تحتوي على مسدسات، إلى الأسهم المسممة والمظلات الخاصة، وصولا إلى بعض المقتنيات الأصلية من أفلام جيمس بوند.

بيربينزل – بناء خرسانة حداثي

البرج الذي يعلو 40 مترا، والذي تم بناؤه في العام 1976م يتم تصنيفه ضمن نمط العمارة الحديثة القاسية. شكله واستخدامه الأصلي كمطعم أوحى إلى أبناء برلين إطلاق تسمية “بيربينزل” (فرشاة البيرة) عليه. وباستثناء بعض العروض والأنشطة الفنية الصغيرة يقف البناء (17 شلوس شتراسه) خاليا منذ العام 2006. ظهوره الأشهر كان كمركز للشرطة في مسلس “كلاب برلين” الذي تنتجه شركة نيتفليكس. يجري حالياً التخطيط لاستخدامه كمساحة للعمل المشترك.

كلونكركارنيش – حديقة سطح ساحرة

حديقة سطح البناء “كلونكركارنيش” (66 كارل ماركس) على سطح أحد مباني التسوق في منطقة نويكولن المثيرة، تشكل نموذجاً لإعادة وحسن استخدام المساحات المهملة والمباني الخاوية. هذه التجربة العملية باتت تنتمي اليوم إلى “الجينات الوراثية” للمدينة، وهي تسحر زوارها من شتى أنحاء العالم، وتنال استحسانهم.

مقبرة دوروثي – مقبرة شهيرة

لا يوجد مقبرة أخرى في ألمانيا تضم هذا العدد الكبير من المشاهير، كما في مقبرة دوروثي (126 شاوسي شتراسه). ومن بين الذين دفنوا هنا الفلاسفة هيجل وفيشته، والكتاب هاينريش مان وبيرتولد بريشت والمعماريون شتولر وشينكل. الجدير بالمشاهدة بشكل خاص هي كنيسة المقبرة التي تم تزويدها في 2015م بتشكيل ضوئي للفنان جيمس توريل.