بقيادة السيارة المرأة في الصدارة

قبل سنوات كنت أراهن على أن المرأة ستقود السيارة، طال الزمن أم قصر، وليس رهاني إلا ليقيني أن المنع دون قيام الموانع هو أوسع طرق الترغيب في الممنوع، فكيف إذا كان الممنوع مرغوبًا أصلاً..

سطرت مقالاً قبل سنوات، عنونته بـ(المرأة خلف الدركسون) حينما كان الكلام تأييداً لقيادة المرأة السيارة في مملكتنا الحبيبة نوعاً من الانتحار، إذ ستوجه إلى المتكلم سهام مغلفة بـ(الغيرة) والحرص على عفاف المرأة وحراسة الفضيلة، لتتهم المتكلم بتهم يشيب لها رأس الطفل البريء الذي لم يخطر في باله كل ما اتهم به من تجرأ في الكلام ولو تلميحاً عن قيادة المرأة للسيارة، ولمجرد أن يبدي المتكلم رأياً مخالفاً لرأي ما يسمونه بالأغلبية المحافظة!

بطبيعة الحال لم ينشر المقال، كما لم ينشر غيره مما كنت أسبق به الزمن الذي أتوقعه، وأتأمل أحداث يومنا لأستطيع أن أجهز العدة لما سيحدث!

ليس هذا تشاؤماً، ولا تكهناً، ولكنه تَفرّس مما تعلمته من كتاب الله تعالى وسنة نبيه صلى الله عليه وآله ومن سيرته، إذ إن الغاية من النظر في الموروث الثابت كتاباً وسنة وسيرة وفقهاً يمكنك من توقع القادم، لأن السنن هي السنن، لا تتغير ولا تتبدل، سنة الله التي قد خلت من قبل، (ولن تجد لسنة الله تبديلا) (سنة من قد أرسلنا قبلك من رسلنا، ولا تجد لسنتنا تحويلا). فبقدر إيماني ويقيني بهذه السنن سرت أتتبعها هنا وهناك، وأستكشف ألغاماً وضعت في الطريق لتعيق المسير إلى التقدم والحضارة، فهي نفس الألغام قديماً وحديثاً، منها ما نص عليه كتاب الله تعالى نصاً على لسان التقليديين المحيزين لعقولهم الراكنين لها عن التفكير والإبداع، (إنا وجدنا آباءنا على أمة وإنا على آثارهم مهتدون) وفي آية أخرى (مقتدون) وقد يعقل قول قوم نوح عليه السلام: (ما سمعنا بهذا في آبائنا الأولين) من باب «كلمة حق أريد بها باطل» ولكن كيف نفسر نفس المقولة من قوم موسى؟

تأملك لقول قوم موسى يعطيك فكرة دقيقة عن تمسك أحبابنا بمقولة (لو كان خيراً لسبقونا إليه). ظناً منهم أنهم يخالفون أهل الكفر في منهجيتهم، وهم يسيرون على نفس الدرب، حذو القذة بالقذة.

قبل سنوات كنت أراهن على أن المرأة ستقود السيارة، طال الزمن أم قصر، وليس رهاني إلا ليقيني أن المنع دون قيام الموانع هو أوسع طرق الترغيب في الممنوع، فكيف إذا كان الممنوع مرغوبًا أصلاً، وكان من حولي يرددون: «فال الله ولا فالك»! أو يقولون: «نموت وما نشوف هذا اليوم».

وها قد جاء اليوم، ولم يموتوا، ولم يصبح فألي شؤماً ولا عنتاً، وسيحاول الواصف لنفسه بالغيرة والحراسة للفضيلة أن يختلق قصصاً، إذا لم يجد قصصاً واقعية تبتلى فيها امرأة، أو يتهور فيها شباب فتكون مصيبة أو حادثاً ليثبت صحة تخوفه من هذا الحدث، كما يفعل غيره ممن يصف نفسه بالإصلاح في مواقع التواصل فيضغط على حادثة في أي جزء من المملكة الآمنة سرقة أو اعتداء أو أي حرية، ليثبت من خلالها أن الأمن والاستقرار قد غاب عن البلاد، ولم يعد يعيشه العباد! متناسياً أن في كل بلاد العالم -ولا يسلم منه بلد – تحدث الجرائم، وتقع الحوادث، ولا يؤثر ذلك على أمن البلد واستقراره، لكنه يريد من نشر قصة أو قصتين إثبات ما يقنع الشعب بالفتنة والفقر وغير ذلك، أو قد يتناسى أولئك أنهم كانوا من المانعين.

ولهذا لا نقول إنه حدث سيمر سهلاً بيسر لا إشكال فيه، فإن التجربة حديثة، وستكون ملفتة للنظر، وربما مسيلة للعاب بعض الفاسدين، أو مثيرة لخيال بعض المفسدين ليجعلوها دليلاً للحيدة عن الصراط، وتغيير منهج الله ورسوله، وما هذا وذاك إلا نوع إرجاف، بل هو الإرجاف بعينه. هذا، والله من وراء القصد.

عادل الكلباني

(الرياض)

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *