الرياض تدين وتطالب بإيقاف هذه المآسي

قوات الأسد تقتل 70 شخصاً بالكيماوي

دوما - متابعة عناوين

توفي أكثر من 70 شخصًا، جراء هجوم شنته قوات النظام السوري يشتبه في أنه كيماوي استهدف المدنيين في دوما بالغوطة الشرقية، وسط مخاوف من أن عدد القتلى قد يتجاوز المئة.

وأفاد المتحدث باسم اتحاد المنظمات الطبية الإغاثية الدولي في تصريح لوكالة الأنباء الألمانية، أن عدداً كبيراً من الأطفال من بين أكثر من 70 شخصا قتلوا في الهجوم الذي شنه النظام السوري على دوما.

وأوضح المتحدث أنه تم رصد رائحة غاز الكلور، إلا أن رجال الإنقاذ يعتقدون أنه تم أيضا استخدام غاز السارين، وتم العثور على الكثير من الضحايا في المخابئ.

وفي بيان منفصل ، قال الاتحاد إنه من المتوقع ارتفاع عدد القتلى إلى أكثر من مئة، حيث يواجه رجال الإنقاذ صعوبة بالغة في الوصول إلى الضحايا بسبب استمرار قصف قوات النظام السوري على دوما.

وأضاف أن الضحايا ظهرت عليهم أعراض تتفق مع استنشاق غاز سام، ومن بينها زرقة البشرة، ورغوة من الفم، وتهيج القرنية، ورائحة قوية لمادة تشبه الكلور.

وقصفت قوات النظام السوري، اليوم الأحد (الثامن من أبريل 2018م)، مدينة دوما في الغوطة الشرقية.

وقال المرصد السوري لحقوق الإنسان في بيان، إن قوات النظام السوري جددت قصفها على مدينة دوما صباح اليوم، مع استمرار المفاوضات حول إجلاء الراغبين من مدينة دوما.

ووثق المرصد أمس السبت، مقتل 42 مدنياً جراء قصف قوات النظام السورية الجوي على مدينة دوما.

وأشار إلى أن 70 حالة اختناق وصعوبة تنفس بين المدنيين في الأقبية والملاجئ جراء الهجوم الكيماوي من قبل قوات النظام السوري على مدينة دوما، وأنّ 11 شخصاً بينهم أربعة أطفال توفوا جراء ذلك.

في السياق، عبّر مصدر مسؤول بوزارة الخارجية عن قلق السعودية البالغ وإدانتها الشديدة؛ للهجوم الكيماوي المروع الذي تعرضت له مدينة دوما بالغوطة الشرقية بسوريا، وراح ضحيته عشرات المدنيين من النساء والأطفال.

وأكد المصدر ضرورة إيقاف هذه المآسي، وانتهاج الحل السلمي القائم على مبادئ إعلان جنيف1 وقرار مجلس الأمن الدولي 2254.

وشدد المصدر، في ختام تصريحه، على أهمية اضطلاع المجتمع الدولي بمسؤولياته تجاه حماية المدنيين في سوريا.

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *