موسكو تخيّر لندن بين الأدلة والاعتذار في تسميم الجاسوس

بروكسل - متابعة عناوين

طلبت روسيا، اليوم الاثنين (19 مارس 2018م)، أدلة أو اعتذارات من الحكومة البريطانية التي تتهمها بأنها مسؤولة عن تسميم العميل الروسي المزدوج بتاريخ 4 مارس بإنجلترا حيث يتوقع وصول خبراء دوليين للمشاركة في التحقيق.

وقال الناطق باسم الكرملين للصحافيين ديمتري بيسكوف: “عاجلا أم آجلا يجب الرد على هذه الاتهامات التي لا أساس لها، أما عبر دعمها بالأدلة المناسبة أو الاعتذار”.

من جهته، عبّر الاتحاد الأوروبي الاثنين عن تضامن مطلق مع بريطانيا في هجوم بغاز أعصاب وجهت فيه المسؤولية لروسيا.

من جانبها، جددت رئيسة الوزراء البريطانية تيريزا ماي، اتهاماتها خلال زيارة لبرمنغهام (وسط بريطانيا) اليوم الاثنين، وقالت: “أؤكد أن ما شهدناه يدل على أنه ليس هناك سوى استنتاج واحد وهو مسؤولية الدولة الروسية عما حصل في شوارع سالزبري”.

وفي أول تعليق مباشر له على القضية بعد فوزه بولاية رئاسية رابعة في روسيا الأحد، قال بوتين، أمام أنصاره إنه مجرّد هراء وتفاهات وكلام فارغ أن يسمح أحد ما في روسيا لنفسه بالقيام بشيء بهذا قبيل الانتخابات وكأس العالم.

وأكد “لقد قمنا بتدمير كافة الأسلحة الكيميائية” مضيفا إن روسيا مستعدة للمشاركة في التحقيقات، وتابع “لهذه الغاية على الجانب الآخر آن يظهر اهتماما أيضا.. وحتى الآن لم نشعر بذلك”.

وقالت المتحدثة باسم الخارجية الروسية ماريا زخاروفا، إن دولا أخرى غير روسيا تطور مادة نوفيتشوك، وأضافت لقناة (روسيا 24)، أن هذه الدول هي بريطانيا وسلوفاكيا وتشيكيا والسويد. بشأن الولايات المتحدة هناك أيضا نقاط استفهام.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *