تركي السديري.. الريادة والتفوق في نصف قرن

الرياض - متابعة عناوين

كرّمت كلية الإعلام والاتصال بجامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية، مساء الأربعاء (31 يناير 2018م)، رائد الصحافة تركي بن عبدالله السديري ـ رحمه الله ـ، عبر ندوة علمية تناولت مسيرته الصحفية، تحت عنوان: (تركي السديري.. الريادة والتفوق في نصف قرن)، في القاعة الكبرى في الكلية، وذلك بحضور عدد من المسؤولين والإعلاميين، وطلاب كلية الإعلام والاتصال في الجامعة.

وقال وكيل جامعة الإمام للتواصل الدولي والتبادل المعرفي الدكتور محمد بن سعيد العلم، إن طلاب كلية الإعلام والاتصال يقفون اليوم أمام سيرة تركي السديري، حتى تكون أنموذجا ً يحتذى به؛ في الطموح والأداء المهني المميز، مضيفا استطاع تركي السديري، أن يؤسس لمرحلة مهمة من العمل الإعلامي في المملكة، ويكون شاهدا على كثير من تحولاتها، مؤكدا أن تجربته التاريخية الطويلة نموذج يُحتذى به لجيل اليوم الطامح لممارسة مهنة الصحافة.

من جهته، أوضح الأمير الدكتور سعد آل سعود، أن هذا التكريم يأتي تقديرا من الجامعة لمسيرة راحل الإعلام الكبير تركي بن عبدالله السديري التي قضاها في مهنة الصحافة لأكثر من خمسة عقود، مشيرا إلى مهماته في رئاسة تحرير صحيفة الرياض، وهيئة الصحفيين السعوديين، واتحاد الصحافة الخليجية، ومشاركته بفكره وقلمه في مهمات عمل استثنائية وقيادية وتنويرية ووطنية بامتياز.

وعلى صعيد متصل، أكد الكاتب الصحافي والمحلل السياسي يوسف بن عبدالله الكويليت، خلال مشاركته في الندوة عبر ورقة حملت عنوان: (بدايات تركي السديري الصحفية.. والتحديات التي واجهته في مسيرته)، أن الفقيد أسس لمرحلة مهمة في الصحافة السعودية، مشيرا إلى أنه كان نِعم القائد الذي يحقق التوازن في معالجة القصص الصحفية.

ولفت الكويليت الانتباه إلى أن انطلاقة تركي السديري كانت مهنية للغاية، حيث بدأ صحافيا ً مهتما بالجوانب الرياضية، ومن ثم ً كاتبا ً تتسابق الأنظار إلى قراءة مقالاته، مقدما خلال حديثه شكره وتقديره لجامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية، على هذه الندوة التي حملت طابع الوفاء.

وتطرق رئيس تحرير صحيفة اليوم سابقا محمد بن عبدالله الوعيل، إلى علاقته بالفقيد، حيث قال «زاملت تركي السديري خلال عدة عقود، ومن خلال الممارسة المهنية أيقنت تماما أنه أستاذ نتعلم منه، الأمر الذي انعكس إيجابا على صحافتنا المحلية، وساهم في تطورها».

في السياق، أشار نائب رئيس تحرير صحيفة الرياض سابقا الدكتور أحمد بن محمد الجميعة، إلى الشخصية القيادية لتركي السديري وسياسته التحريرية التي حققت نقلة نوعية لمؤسسة اليمامة الصحفية، مؤكداً أن تركي السديري، أسس مفهوم الرأي العام الإلكتروني، عبر ما يصل صحيفة الرياض من آراء يعبّر عنها قراء الصحيفة، وكان حريصا على التفاعل معها، حيث كان قدوة على مستوى الأداء المهني والتنظيم.

وتحدث مدير الشؤون الثقافية في جريدة الرياض نيابة عن رئيس التحرير عبدالله الحسني، حيث قال «إن تركي السديري لم يكن منعزلا ً عن المجتمع وقضاياه، فقد كان حريصا على التعبير عن قضايا المجتمع وتناولها، من خلال هيكل كتابي خاص، لقي الاهتمام والإعجاب، حيث جاء ذلك ممزوجا بأفكاره العميقة، وطريقته المهنية المتعلقة بالنقد عبر المعرفة».

من جانبه، قال الكاتب الاقتصادي مازن السديري: «ليس هنالك أجمل من لحظات الوفاء.. وبكل اعتزاز ومحبة أشكر جامعة الإمام ممثلة في كلية الإعلام والاتصال على هذا الوفاء»، مشيرا إلى أن قصة والده الملهمة في العمل الصحفي المهني يجب أن تجد في عالمنا اليوم ما يوازيها ويتفوق عليها.

وقال مخاطبا طلاب الإعلام في الجامعة: “أتمنى أن تكون قصة والدي الم ً لهمة محفزا لكم، لأن تحققوا ما هو أفضل، فتركي السديري، كان ينظر لطلاب الإعلام على أنهم نواة المستقبل الصحفي، وبكم تتطور مؤسساتنا الإعلامية».

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *