المقاومة عدّت إطلاق النار جريمة كبرى

اعتقال ألف شخص بإيران

طهران - متابعة عناوين

لجأ نظام الملالي المعادي للإنسانية إلى حملات الاعتقالات العشوائية، حيث اعتقل في الأيام الأربعة الأولى من الانتفاضة مالا يقل عن ألف شخص، وذلك خوفا من السقوط والعجز عن مواجهة الانتفاضة العارمة للشعب.

ويحاول قادة نظام الملالي المجرمون عبثا أن يمنع من خلال حملات الاعتقال والقتل من استمرار وتوسع الانتفاضة التي استهدفت أساس النظام.

وصفت رئيسة المجلس الوطني للمقاومة الإيرانية مريم رجوى، إطلاق النار على المتظاهرين في عدد من المدن الإيرانية بالجريمة الكبرى من قبل النظام في طهران وسيلقى ردها من قبل المنتفضين.

وقالت رجوي عبر حسابها بموقع التواصل الاجتماعى (تويتر) نقلته وكالة أنباء الشرق الأوسط اليوم، إن فتح النار على المتظاهرين في مدن إيذه وتويسركان ودورود والمدن الإيرانية الأخرى، يعد جريمة خامنئي الكبرى الذي سيتلقى ردها من قبل آلاف مؤلفة من المنتفضين

من جهته، قال مساعد الشؤون الأمنية في قائممقامية طهران، أمس الأحد (31 ديسمبر) إنه تمّ اعتقال حوالي 200 شخص في تجمعات 30 ديسمبر ثالث يوم للانتفاضة في حدود ساحة انقلاب وساحة مصدق.

من جهة أخرى، قال حاكم محافظة مركزي علي آزاده في مقابلة يوم 31 ديسمبر، إن في يوم 30 ديسمبر تم اعتقال أكثر من 100 شخص شاركوا في أعمال التخريب ونعتقد أننا سنستطلع ونعتقل المزيد من المهاجمين حسب المعلومات التي سنحصل عليها.

ونقلت وكالة أنباء مهر الحكومية، عن النائب العام في مدينة كاشان قوله: «اعتقل أعداد تتراوح بين50 و60 شخصا شاركوا في تجمعات غير قانونية في مدينة كاشان وسيتم التعامل القانوني والجدي مع أي نوع من التجمعات غير القانونية والأفراد المشاغبين في كاشان، وأن مأموري حفظ النظم سيتعاملون مع أي تجمع غير مرخص به تعاملا قهريا وقانونيا».

في السياق، أفادت وكالة أنباء تسنيم لقوات القدس الإرهابية نقلا عن مساعد محافظة أذربايجان الغربية في الشؤون السياسية والأمنية عليرضا رادفر، باعتقال 10 أشخاص.

من جهته، قال قائد قوى الأمن في قضاء رباط كريم العقيد عبدالله زاده باشاكي، حسب وكالة أنباء (ايلنا) الحكومية، إنه تم اعتقال 11 شخصا الليلة الماضية.

وقال مساعد محافظة لرستان في الشؤون السياسية والأمنية حبيب الله خجسته بور، إنه تم اعتقال عدد من المشاغبين من قبل قوى الأمن الداخلي» في مدينتي نور آباد ودرود وفي مركز المحافظة.

واعتقال أكثر من 100 من المحتجين في اليوم الأول من الانتفاضة في مدينة مشهد واعتقال 70 شخصا من أهالي مدينة جهرم خلال هجوم على منازلهم في فجر يوم 31 ديسمبر كان من الأخبار المنشورة حول حملات الاعتقالات الواسعة خلال الأيام الأخيرة.

ويعتزم دكتاتورية الملالي، إرغام بعض المعتقلين على المشاركة في مسرحيات تلفزيونية. وكتب كاظم انبارلويي رئيس تحرير صحيفة رسالت ومن الموالين لجناح خامنئي يوم أمس في مقال له: «السلطات القضائية والأمنية… يجب أن تعرض عددا من المعتقلين على شاشات التلفزيون للكشف عن القاعدة الاجتماعية والاقتصادية لهم أمام الناس».

ودعت المقاومة الإيرانية، الولايات المتحدة والاتحاد الاوروبي ومجلس الأمن الدولي والهيئات الدولية المعنية بحقوق الإنسان، إلى عدم اتخاذ اللامبالاة تجاه القمع الوحشي للمتظاهرين العزل والقيام بإجراءات عملية فاعلة لمواجهة هذه الممارسات في أعمال القتل والقمع.

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *