وزير النقل يدشّن العربة الذكية لفحص شبكة السيول

الرياض - متابعة عناوين

دشّن وزير النقل الدكتور نبيل بن محمد العامودي، سيارة فحص شبكة السيول الذكيّة، والتي تعمل على تحديد أماكن الخلل والعيوب والحالة الإنشائية للقنوات والأنابيب من الداخل، عبر (روبوت) مزوّد بكاميرتين أمامية وخلفية عاليتي الدقة، كما يقوم الروبوت بتحديد التشقق والانهيار والانسداد أو الهبوط داخل قنوات الشبكة بدقة، من خلال الإضاءة القوية أثناء التصوير.

ويمتاز نظام مراقبة فحص شبكة السيول بتصميم فريد يحميه من الخدش ويقلل من تبعات احتكاكه بالأجسام المحيطة به، كما يستطيع مستخدموه من التحكم بالروبوت عن بعد، بالإضافة إلى شاشة 21 بوصة لقراءة النتائج، وبرنامج مخصص لقراءة التقارير المرئية وتحليلها. وقد أثبت النظام نجاحاً في مرحلة التجربة حيث كشف إغلاق أجزاء من الشبكة بمدينة الرياض بسبب مخلفات أعمال إنشائية.

وزار وزير النقل أمس الثلاثاء (12 ديسمبر 2017م)، مشاريع الطرق في الرياض للوقوف على جاهزية الوزارة لموسم الأمطار، حيث شملت زيارته الدائري الشمالي والغربي، وتنفيذ تقاطع الأبراج وتقاطع صلبوخ، ومشروع تنفيذ تقاطع بنبان مع طريق الرياض – القصيم السريع، كما وقف على مشروع تنفيذ تقاطع جامعه اليمامة على طريق الرياض – القصيم السريع.

ووجّه الدكتور العامودي، بتشديد الرقابة على التنفيذ بما يضمن بسرعة الإنجاز، مؤكدًا أن استقدام العربة الذكية لفحص شبكة السيول يأتي في إطار توجّه الوزارة لتوظيف التقنيات الحديثة لرفع كفاءة وأداء الطرق، وحرصاً على سلامة الطرق ومرتاديها أثناء استخدامها، وسيتم تعميم هذه التجربة على كافة فروع الوزارة في جميع مناطق المملكة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *