الشورى يطالب بزيادة وظائف النساء

الرياض - متابعة عناوين

طالبت لجنة الشؤون الاجتماعية بمجلس الشورى، اليوم الاثنين (التاسع من أكتوبر 2017م) وزارة العمل والتنمية الاجتماعية، بإعادة النظر في استراتيجية التوظيف السعودية ووضع خطة تنفيذية ببرنامج زمني ومؤشرات قياس للأداء، والعمل على رفع نسبة الوظائف المخصصة للنساء.

ودعت اللجنة، خلال جلسة المجلس العادية الخامسة والخمسون برئاسة رئيس المجلس الدكتور عبدالله بن مـحمد بن إبراهيم آل الشيخ، وزارة العمل والتنمية الاجتماعية، لمراجعة اللائحة التنفيذية لنظام العمل وسد الثغرات الموجودة فيه بما يكفل اتخاذ التدابير اللازمة التي تحول دون الفصل غير المشروع.

وقال مساعد رئيس الشورى الدكتور يحيى بن عبدالله الصمعان، إن المجلس ناقش تقرير لجنة الشؤون الاجتماعية بشأن التقرير السنوي لوزارة العمل والتنمية الاجتماعية للعام المالي 1436/1437هـ تلاه رئيس اللجنة الدكتور عبدالله الفوزان.

ودعت اللجنة، وزارة العمل، إلى مراجعة تكاليف المباني المستأجرة للوزارة مع وضع خطة زمنية متدرجة لتملك مرافقها وتضمين تقريرها القادم معلومات تفصيلية عن مشروعات العمل للانتقال من الرعوية إلى التنموية وعدد المستفيدين منها والخطة الزمنية لها.

وبعد طرح تقرير اللجنة وتوصياتها للنقاش طالب أحد الأعضاء بترحيل العمالة في القطاعات التي تم توطينها ومنع نقل كفالاتهم وتساءل آخر عن سيطرة بعض الجنسيات على مهن ووظائف معينة، وأكد في الوقت نفسه ضرورة إيجاد خطط لإحلال السعوديين وكسر احتكار العمالة غير السعودية.

من جهته، أشار أحد أعضاء المجلس إلى أن العقد القادم يتطلب من وزارة العمل إيجاد بيئة العمل المحفزة والآمنة لأبناء الوطن. وطالب آخر بدعم الجمعيات الأهلية الوطنية لحصولها على صفة مراقب في المؤسسات الدولية باعتبارها إحدى مؤسسات المجتمع المدني. كما أشار أحد الأعضاء إلى أن تقرير الوزارة لا يعكس الواقع في سوق العمل حالياً ولم يورد الصعوبات التي تواجهها الوزارة والحلول المقترحة.

ووافق المجلس على منح اللجنة مزيداً من الوقت لدراسة ما طرحه الأعضاء من آراء ومقترحات والعودة بوجهة نظرها إلى المجلس في جلسة قادمة.

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *