برئاسة أمير المنطقة الشرقية

إعلان أول تحالف سعودي للأمراض غير المعدية

الخبر - متابعة عناوين

شهدت المنطقة الشرقية، إطلاق أول تحالف سعودي للأمراض غير المعدية، يضم أربع جمعيات كمرحلة أولى هي: (الجمعية السعودية للسكر والغدد الصماء، جمعية السرطان السعودية، جمعية إيثار لتنشيط التبرع بالأعضاء، وجمعية ارفى للتصلب العصبي المتعدد).

ويترأس التحالف فخريًا أمير المنطقة الشرقية لأمير سعود بن نايف بن عبدالعزيز، حيث حضر الانطلاق مدير فرع وزارة العمل والتنمية الاجتماعية بالشرقية عبدالرحمن المقبل.

وكشف رئيس مجلس التحالف السعودي للأمراض غير المعدية عبدالعزيز التركي، خلال مؤتمر صحفي عقد أمس الخميس (28 سبتمبر 2017م) بمجموعة روابي القابضة بالخبر، أن الاتجاه العالمي يسير نحو تبني التحالفات بين الجمعيات لخدمة المرضى على مستوى العالم وتوحيد الجهود وتوفير الوقت وتقليل الميزانيات، وهذا ما تعمل عليه وزارة العمل والتنمية الاجتماعية ووزارة الصحة ومنظمة الصحة العالمي والاتحادات الدولية للصحة، وبزغت فكرة التحالف السعودي للأمراض غير المعدية من التوصيات الفردية للمنظمات والجمعيات العالمية العاملة في هذا المجال والتي انطلقت في العام 2009م من منظمات المجتمع المدني في 170 دولة وعددها 2000 منظمة، ويهدف هذا التحالف إلى تقوية تشريعات منظمة الصحة العالمية – الأمم المتحدة، والحكومات الدولية، والتي تعتبر حتى وقت إنشاء التحالف العالمي تشريعاتٌ ونهوجٌ متفرقة لا يجمعها كيان موحد.

ولفت الى انهم سيعملون على مأسسة العمل داخل تلك الجمعيات والجمعيات المقبلة التي ستنضم للتحالف والعمل على ربط هذه الجمعيات الكترونيا وتبادل المعلومات بين الجمعيات والتي تصب في مصلحة المستفيد من هذه الجمعيات، ونأمل ان ينضم في هذا التحالف العديد من الجمعيات الأخرى والتي تتعلق بالأمراض غير المعدية.

وأكد ان هذا التحالف لن يزيد الأعباء المالية على الجمعيات بل هدفه توحيد الجهود التي تدعمها رؤية المملكة 2030، لاسيما وان كل جمعية لديها دخلها الخاص، مستبعدا ان يتحول هذا التحالف الى تحالف خليجي في الوقت الراهن لوجود أنظمة مختلفة بين دول مجلس التعاون الخليجي، إلا انهم لايمانعون من دخول جمعيات أخرى من خارج المنطقة إذا ما دعت الحاجة الى ذلك وكان هناك قيمة مضافة لدخول جمعيات من خارج المنطقة.

وأكد أنهم لن يتوانوا في تقديم برامج لأي جمعية بالمملكة تستفيد منها، او تبني برامج قامت بها الجمعيات الأربع في أي منطقة من مناطق المملكة لان الهدف من انشاء هذا التحالف مساعدة المستفيدين من هذه الجمعيات والتقليل من المصاريف وعدم إعادة ذات البرامج التي تطبق في كل منطقة على حده.

وتمنى التركي، تفعيل بعض الأنظمة المعمول بها في الجمعيات ذات النفع العام، مثل تقليل أوقات عمل مرضى التصلب اللويحي وعمل الأشخاص ذو الإعاقة وزيادة فترات الراحة لمرضى السكر لعمل قياسات السكر اثناء العمل، وتفعيل كذلك حقوق المرضى بشكل أكثر والتوسع فيها.

من جانبه، بارك المقبل، التحالف الذي يخدم المستفيدين من هذه الجمعيات، وقال انهم يبادرون ويؤيدون ويتعاونون في هذا التحالف والذي يتوافق مع أنظمة الدولة لخدمة المواطن والمقيم، وهو ما تنطلق منه رؤية التحالف السعودي للأمراض غير المعدية.

وأمتدح توجيه أمير المنطقة الرئيس الفخري لجمعيات التحالف الأمير سعود بن نايف بن عبدالعزيز، بأن يكون مسمى الرئيس الفخري للتحالف (سمو أمير المنطقة الشرقية – الرئيس الفخري للتحالف السعودي للأمراض غير المعدية)، وهذا يدل على رؤية سموه الشمولية ذات الامتداد المستقبلي وان لا يرتبط هذا التحالف بالاسم بل بالحاكم الإداري في المنطقة ليكون داعم لجميع برامج وفعاليات ورؤى وخطط التحالف.

وأوضح المقبل، أنهم في فرع الوزارة بالمنطقة الشرقية سيعملون على توجيه الجمعيات الجديدة التي ستمنح التراخيص للعمل في توعية ومجال الامراض غير المعدية ان تعمل بشكل او بأخر مع جمعيات التحالف ان كان مصلحة للطرفين، مضيفا نحن بحاجة الى التوسع في عدد الجمعيات التي تصل الان الى قرابة 1700 جمعية خيرية على مستوى المملكة منها تقريبا 70 جمعية لها علاقة بالصحة، على ان نحقق رؤية 2030 في التحول من الرعوية الى التنموية.

في السياق، تطرق الأمين العام للتحالف السعودي للأمراض غير المعدية الدكتور كامل سلامة، الى اهداف الخطط التطويرية الطموحة التي يتمنون الوصول له، مشيدًا بالمفهوم لهذا التحالف وأهميته في تقوية البرامج المشتركة بين الجمعيات المعنية بالامراض غير المعدية كي يكون مردودها افضل للمستفيدين، ورفع احترافية الاعمال والجهو كي تتماشي مع نهج وزارة الصحة التي تسعى للتعامل اكثر مع ملف الجمعيات التي تعنى بالامراض غير المعدية وفق برنامج التحول 2020 ورؤية 2030 للحد من تفشي الامراض غير المعدية.

من جهته، سلط المدير التنفيذي لجمعية السرطان السعودية بالمنطقة الشرقية الدكتور محمد الشيخ، الضوء على اول فعالية ستكون تحت مظلة التحالف وهي انطلاق حملة (الشرقية وردية) للتوعية بسرطان الثدي في مجمع الراشد، تحت رعاية الأمير سعود بن نايف بن عبدالعزيز أمير المنطقة الشرقية، والتي تنظمها جمعية السرطان السعودية بالمنطقة الشرقية تحت شعار (لأجلك تحالفنا) بالتعاون مع العديد من الجهات الحكومية والخاصة وبدعم من شركة أرامكو السعودية.

وتنطلق الحملة هذا العام لتجول مختلف مدن ومحافظات المنطقة الشرقية بالتزامن مع شهر أكتوبر الشهر العالمي للتوعية عن سرطان الثدي من خلال إقامة فعاليات متنوعة تتضمن أنشطة توعوية للأفراد ومحاضرات تثقيفية للكوادر الطبية، إضافة إلى وجود 3 عيادات متنقلة (سيارات ماموجرام) للمساعدة في اكتشاف الورم مبكرا، حيث تستهدف الحملة النساء خاصة والمجتمع بشكل عام من خلال تفعيلها في العديد من المجمعات التجارية والمستشفيات وغيرها من المواقع المهمة لفحص أكبر عدد من النساء ونشر التوعية والتثقيف.

ونوه الدكتور الشيخ، إلى أن حملة (الشرقية وردية)، استطاعت الكشف على 15 ألف سيدة في مراحلها الثمان السابقة، تم اكتشاف 101 حالة سرطان في مراحل مبكرة، متطلعا الى زيادة سيارات الماموجرام للكشف المبكر عن السرطان.

وتم خلال انطلاق التحالف توقيع اول اتفاقية تعاون مشترك مع مركز الاميرة جواهر بنت نايف لمشاعل الخير ويمثلها مديرة المركز رؤى باحارث، فيما مثل التحالف السعودي عبدالعزيز التركي رئيس مجلس التحالف، وجاء التوقيع توثيقا وسعيا للارتقاء بتقديم الدعم الطبي والمعلومات الطبية الصحيحة والارتقاء بالصحة العامة وايمانا بضرورة التواصل المستمر بين جميع الجهات الفاعلة في مجال مكافحة الامراض غير المعدية لخدمة المجتمع، وتقضي المذكرة بالعمل على تنفيذ برامج توعوية تدريبية خاصة بمكافحة الامراض غير المعدية لمستفيدي المركز، وتقديم الدعم المعنوي للمرضى وعائلاتهم، وتبادل الخبرات في مجال الامراض غير المعدية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *