الرياض: جهودنا مستمرة لرفع العقوبات عن الخرطوم

جدة - عناوين

أكد وزير الخارجية عادل الجبير، أن مباحثات خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز، وولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع الأمير محمد بن سلمان، مع الرئيس السوداني عمر البشير، أمس الثلاثاء (18 يوليو 2017م)، كانت بناءة ومثمرة.

وقال خلال تصريحات صحفية مشتركة مع نظيره السوداني إبراهيم غندور، إن المباحثات تطرقت لقضايا المنطقة والعلاقات الثنائية ومواجهة آفة الإرهاب والتطرف.

وأكد الوزير الجبير، أن الرياض والخرطوم تربطهما علاقات تاريخية إستراتيجية في كافة المجالات، مشيرا إلى أن جالية كبيرة من السودانيين تقيم في المملكة، وتسهم في التنمية وهي محل تقدير في المملكة.

وأضاف: “كما أن البلدين شريكين أساسيين في التحالف الإسلامي لمواجهة الإرهاب والتطرف، وشركاء في التحالف من أجل دعم الشرعية في اليمن، كما أن البلدين شريكين في العمل لمواجهة الإرهاب والتطرف وتمويله في المجالات كافة”.

وأعرب عن تقدير المملكة لمواقف السودان الايجابية والداعمة للمملكة، مؤكدا أن هذا أمر لا يستغرب بين بلدين شقيقين.

ونوّه الجبير، إلى أن المملكة تعمل مع الأشقاء في السودان لتحسين علاقات الخرطوم مع واشنطن، ورفع العقوبات المفروضة على السودان، ورفع اسمه من قائمة الدول الراعية للإرهاب.

وأضاف: “نحن نعتقد, أن السودان حققت مجالات كبيرة للوصول إلى رفع هذه العقوبات, ورفع اسم السودان من قائمة الدول الراعية للإرهاب, ونحن مستمرون في جهودنا بالتنسيق مع الأشقاء في السودان وغيرهم من الأشقاء في المنطقة لإيجاد حل لهذا الوضع, لكي يعود إلى وضعه الطبيعي, ولكي يستطيع السودان أن يركز على التنمية وعلى الاقتصاد وعلى الازدهار بإذن الله.

من جانبه أعرب وزير الخارجية السوداني إبراهيم غندور، عن الشكر والتقدير لقيادة المملكة وشعبها على ما يقدمونه للمسلمين في كل أنحاء العالم وللسودان.

وقال إن هذه الجهود الجليلة هي محل تقدير من القيادة السودانية والشعب السوداني الذي يكن حباً وتقديراً خاصاً للمملكة وقيادتها.

وأوضح أنه أجرى محادثات مع الجبير، تناولت العلاقات الثنائية، وتم الاتفاق على مواصلة الحوار في الخرطوم.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *