قبلة في غرفة غسيل الموتى

بقلم رئيس التحرير - طارق إبراهيم

قبل أسبوع فقدت جزءاً من جسدي ، فقدت قطعة من حياتي، فقدت أخي وحبيبي محمد ،فقدته في يوم خميس
فكان يوم خميس مزعج..
كان يوم خميس مفجع..
كان يوم خميس مؤلم..
شكلت الساعات الأخيرة من هذا اليوم حالة قلق وترقب وخوف،وآهات وحزن ودموع،ودعاء .
ساعات قليلة وكانت المفاجأة .. مات محمد ، مات محمد بلا تمهيد، بلا مقدمات، بلا استئذان، بلا توديع، بلا أي إشارة، مات هكذا وبهذه السرعة فكانت الصدمة، صدمة لم يستوعبها كل محبيه من الأهل والأقارب والأصدقاء والجيران والمعارف.
ها نحن في غرفة غسل الأموات يتناوب بعض الأهل والأصدقاء على تقبيل جبينه، ليتنا فعلنا ذلك قبل ذلك، ليتنا وليتنا وليتنا، ما أكثر ما لم نفعله وتمنينا فعله بعد فوات الأوان، ما أكثر ما نحتاجه من بعضنا البعض ولم نبادر في فعله تسويفاً واستبعاداً لحالة فراق تأتي مفاجئة.
نشكو ونعاتب ونزعل ونتذمر أحياناً، ونبخل بكلمة أو زيارة أو دعوة في أحيان أخرى، ثم نعيش لحظات حسرة وحرقة حيث راح الأحباب وظلت الكلمات والأفعال حبيسة بلا معنى ، لا سامع لها ولا مستقبل لنا.
علمَنا الفقيد بفراقه المفاجيء دروساً عديدة، وأعظم ما علمنا أن هذا الحضور الجارف لحظة تشييعه والحضور الطاغي أيام العزاء فيه، كانت من رصيد ما كنز في دنياه من خلقٍ رفيعٍ ونبلٍ ووفاءٍ وابتسامةٍ صادقة لم تفارق محياه ، ومن رصيد لطفه وبساطته وعفويته فضلاً عن حبل الوصل الذي مده مع القريب والبعيد الصغير والكبير بكل أريحية وبساطة ممزوجا بحالة فرح وعبارات لا تخلو من طرفة ونكتة، ونفس بسيطة متواضعة حيثما حلت نشرت البسمة والمرح .
كان الناس يقدمون لي العزاء في أخي قائلين : “عظَم الله أجرك” ، فأرد قائلاً : ” وعظَم الله أجركم” ، كنت أبادلهم التعزية ؛ لأني شعرت أنهم كلهم مثلي ومثل بقية أهلي فقدوا عزيزاً حبيباً ؛ ولهذا هم بحاجة لمن يعزيهم ويواسيهم أيضاً.
رحمك الله أبا إبراهيم ، ذهبت وأبقيت سيرة عطرة وحباً كبيراً شهد به كل من واسانا فيك ومن اتصل بنا معزياً فيك، سيرة كان شاهداً عليها كل من عرفك وجاء واتصل معزياً من رأس تنورة والجبيل والدمام والأحساء والخبر والرياض والقصيم وحائل والبحرين وقطر والإمارات ،والكويت و، و، و….
ذهبت أبا إبراهيم وأبقيت أبناءً يعتد بهم ويفخر بهم ، فيهم كثير منك حيث معدنك الأصيل وأخلاقك السامية وروحك العالية ونفسك العزيزة .
رحمك الله أبا إبراهيم ، غبت وغابت عنا ملاطفاتك ، مداعباتك ، ابتساماتك، تعليقاتك ، فقدناك وفقدنا تلك الروح المرحة التي اتسمت بها المجالس حيثما كنت وحيثما تواجدت فيها، رحلت ورحلت معك أشياء كثيرة لا تعوض ويصعب استحضارها بدونك.
نستذكر تذكيرك الدائم لنا بذكر الله وبالدعاء وبالقناعة وبالابتسامة وبالتواصل وبصلة أصدقاء الوالد (يرحمه الله) ، نستذكرك ونشكر لك مبادراتك الجميلة والكثيرة معنا ومع أبناءنا وأبناءك وأحفادك.
نستذكرك ونشكر لك شروعك في إنشاء وإدارة حساب مدينة (رحيمة – رأس تنورة – ) على انستغرام حباً وخدمةً ووفاءً لسكان هذه المدينة التي أحببتها وعشت فيها ورفضت الخروج منها إلى أن توفيت فيها ودفنت فيها ، وقد بادلك معظم سكانها وأغلب من خرجوا منها الوفاء والحب والنبل والأصالة، بكوا عليك وحزنوا وصلوا وشيعوا وعزوا فيك ودعو لك وأسمعونا جميعهم أجمل الكلام عنك والثناء عليك.
أبا إبراهيم .. رحلت وأبكيتنا وستبكينا كلما طافت أمامنا مشاهد من عمر طويل عشناه معك تحت سقف واحد ، عشناه معك في رحلاتنا و(جمعاتنا) ومناسباتنا ، لك مكان لن يشغله أحد في مجالسنا وفي مزرعتنا وفي كل زاوية حللت بها وفي كل مكان جمعنا بك، فكل منا قريب أو صديق لديه معك من المواقف والقصص الجميلة والمؤثرة والطريفة ما تجعلك حيا في قلوبنا وفي ذاكرتنا، وحتما كلما حضرت تلك المشاهد وتلك الصور وتلك الذكريات ترحمنا عليك ودعونا لك عند أكرم الأكرمين وأرحم الراحمين.
أبا إبراهيم .. نوَر الله قبرك ، ووسَع عليك فيه ، ومد لك فيه مد بصرك ، ورحمك الرحمن الرحيم ، وجمعنا وإياك في الفردوس الأعلى ، وإنا لله وإنا إليه راجعون.

25 رد على “قبلة في غرفة غسيل الموتى”

  1. يقول عبدالله بن فهد العويِّد:

    الله يرحمه و يغفر له ويسكنه ب جنات النعيم ي رب .. ?

  2. رحم الله والدنا الغالي ابا ابراهيم فقد كان لنا نعم الاب ونعم الاخ صاحب الابتسامه الجميله وما تجد مناسبه عزاء اوزواج واي مناسبه الا وهو من اول الحضور وما ان تجلس معه فلا تمل حديثه وابتسامته اسكنك الله فسيح جناته وغفر الله لك
    صدقت اخي طارق مات محمد لكن خلف وراءه رجال ونعم الرجال ويقول المثل الي خلف ما مات

  3. الله يرحمه ويغفر له العم محمد ابو ابراهيم
    فقدنا شخص عزيز وغالي علينا يحترم الصغير والكبير الله يجعل قبره روضة من رياض الجنة
    اللهم اجعل الجنة سكناه واغفر له ياارحم الراحمين

  4. يقول Saleh hamad Alqhtani:

    الله يرحمك يا ابو ابراهيم اخ وصديق من خيرة من عرفة في حياتي انسانيه طيبه رجوله كل ما تقابله تشعر بان الدنيا لازالة بخير

    اعطاه الله في الدنيا سعة البال ولابتسامه الذي لاتفرقه ابدا وحب الخير لناس وحب الناس له الله يجعل قبره روضه من رياض الجنه وجنة الفردوس مستقر له

  5. يقول وضاح محمد ناجي الجلال:

    الله يرحمك ياعم محمد ويسكنك فسيح جناته

  6. الله يرحم العم محمد ويسكنه فسيح جناته ?

  7. الله يرحمه رحمة الابرار ويسكنه فسيح جناته يارب

  8. الله يرحمه ويسكنه فسيح جناته يارب

  9. يقول ابوالمجد:

    الله يرحمه ويغفر له ويسكنه الفردوس الاعلى من الجنه

  10. يقول بنت أبي:

    ‎و إليك يا أبي يسلكُ القلبُ دربَ الشوقِ كل ليلـــة .. فلا أنت تأتـــي .. و لا الشوقُ يفتـــر ..
    ‎أشتاقُ إليك بكل ما وراء الكلمةِ من لـــوعةِ فـــراقِك و ألـــمِ فقـــدِك 
اشتاقك أبي !!

    ‎أبي سأظل أروي روحك الراحلة بالدعاء إلى أن ألقاء
بإذن الله في الجنة , رحمك الله رحمة تجيرك من النار وتدخلك الجنة

  11. يقول عيد ذعار:

    رحمك الله يا ابا ابراهيم
    وجمعنا بك في جنات النعييم

  12. يقول عبدالله الحمالي:

    الله يرحمه ويغفر له ويسكنه فسيح جناته افتقدت رسائله بالاداعية في كل صباح ، يحترم الصغير والكبير ودائم البسمه على محياه وراعي مواجيب ويلبي الدعوة وانشهد انك فقيدة يابوابراهيم

  13. يقول Ahmed Noser:

    رحم الله الفقيد الغالي ، وأسكنه الفردوس الأعلى من الجنة ، إنا لله وإنا إليه راجعون .

  14. يقول ابو عبدالله:

    الله يرحمه ويغفر له

  15. يقول صالح .ا. الشبرمي:

    قبلة في غرفة غسيل الموتى ، ما أجملها من قبلة اخوية قد تكون بلسم شافي لأمور افتقدت قبل الموت وهي القبلة على جبين الأحياء قبل أن يغادرون ، احيانا نحن مكابر في تقبيل جباه إخواننا الكبار وأهلنا الفضلاء ورجالنا من كبار السن ، رحل محمد ورحلت ابتسامته، رحل محمد ورحلت روحه الطاهره، رحل محمد ورحلت نفسه الطيبه مع الصغير قبل الكبير ، رحل محمد ورحلت معه أشياء كثيره ، رحل محمد دون سابق إنذار من مرض يشتكي أو اللام موجعه ، رحل محمد في عده دقائق عندما حانت ثواني القدر ، رحل محمد وهو قبل ساعه يحادث أحد رفاقه عن أمر ما، موت الفجاه هو الموجع والمولم لقلب أمه وزوجته وابناءه وإخوانه وأخواته وزملائه ، نحن لانملك بأيدينا غير الدعاء له بالرحمه والغفران ، ولكن فقدان البعض يكون أشد وجع والم عندما يتصف بأخلاقيات وتعامل حسن مع الجميع وكانت صفوف المصلين هي أكبر دليل دامغ على محبته رغم أننا كنا خارج البلاد ولكن رأينا الصور وسمعنا حديث الإخوان ، غصت المقبره بكل المعزين وتهامرت الادمع من العيون الحاضره وضجت المقبره بالدعاء له
    رحمك الله أبا إبراهيم وأسكنك فسيح جناته والفردوس الأعلى من الجنه

  16. يقول حسين الأنصاري:

    اللهم اغفر لعبدك الفقير اليك
    محمد ابراهيم المحمدي
    اللهم اسكنه الفردوس الأعلى من الجنه
    آمين ، آمين ، آمين

    خبر وفاته .. كان فاجعه للجميع
    وحتى هذه اللحظه .. لم اقتنع ان محمد ابراهيم .. قد مات
    استغفر الله .. اننا مؤمنين بهذا الأمر
    والموت حق علينا ومصير كل انسان..

    وستظل يا ابا ابراهيم في ذاكرتنا ولن ننساك بدعاء او صدقه ..

    نسأل الله أن يبارك في ذريته واهله واخوانه .. اللهم آمين

    قبله على رأس والدتنا ام محمد

  17. يقول صلاح الغبيني:

    لم اقابله إلا مرة واحدة فقط للحظات ولكنها والله كانت كافية لمحبته ومعرفة معدنه الطيب
    صدمنا الخبر كما صدمكم ونسأل أن يجمعنا واياه بالفردوس الاعلى من الجنة

  18. يقول بنت رحيمه:

    الله يرحم العم محمد والله اننا تتضايقنا لهذا الخبر وكان يوم اسود وكئيب بالنسبة لنا الله يرحمه ويجعل قبره روضا من رياض الجنه??راحو الطيبين من أهالي رحيمه

  19. يقول عبدالمعبود بن عبدالله السعيد:

    حقاً نعزي أنفسنا برحيل أبا إبراهيم طيب القلب والله فجعنا أشد فجيعة وحزنا أشد خزنا ولكن لا نقول إلا إنا لله وإنا إليه راجعون .. اللهم نور قبره ووسع مدخله.

  20. يقول ياسر العوضي:

    اللهم ارحمه واغفر له واسكنه فسيح جناتك يارب

  21. يقول يوسف الذوادي:

    الله يرحمه ويغفر له ويسكنه فسيح جناته

  22. يقول من عباد الله:

    رحمه الله رحمة واسعة وألهمكم الصبر والسلوان.
    يا الله ما أقسى الفقد وما أشد ألم الرحيل دون سابق إنذار، عشت المقال معك لحظة بلحظة وقرأته والذاكرة تعود بي إلى فقد مماثل وألم شبيه بألمك .
    رحم الله فقيدكم وغفر الله لوالدي ووالدتي وجمعنا بهم في جنات النعيم.

  23. يقول أم بدر:

    الله يرحمه يارب ويصبر قلوبكم على فراقه ?

  24. يقول بنت الحبيب:

    الله يرحمه ويغفرله يارب ويسكنه فسيح جناته ..الله يجمعنا فيه بجنات النعيم ….ربي يصبرنا فقدنا اب غالي رحيم حنون ليس له مثيل بالبشر …..كان ليس فقط اب كان اب واخ وصديق رحمة الله عليه..الله العالم بوجعنا وحرقة قلوبنا وصابرين لكي نستغفرله ..وكان كلامه الدائم لنا( اهم شي الدعاء) ….الله يسكنه فسيح جناته ..وجعلني اقبل راسه بجنات النعيم يارب .

  25. يقول ام عمر:

    الله يرحمه ويغفرله ويعفي عنه ?

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *