السعودية الأولى عربياً في حجم الاستثمارات السياحية

الرياض – متابعة عناوين
احتلت المملكة المرتبة الأولى على مستوى الشرق الأوسط والمرتبة 36 عالميا في حجم الاستثمارات في السياحة والسفر العام الماضي 2015م بنسبة بلغت 12،1% مقارنة بالقطاعات الاقتصادية الأخرى في المملكة.
كما احتلت المملكة وفقا لتقرير اقتصادي دولي – المرتبة الأولى على مستوى الشرق الأوسط و43 عالميا في حجم توفير فرص العمل في قطاع السياحة والسفر خلال العام الماضي 2015م، حيث تجاوزت نسبة الوظائف المباشرة التي وفرها قطاع السياحة والسفر بالمملكة 6،4% مقارنة بالقطاعات الأخرى في المملكة.
وأوضح التقرير السنوي لمؤشرات السفر والسياحة للعام 2015 الصادر عن مجلس السفر والسياحة العالمي أن المملكة تعد من الدول القليلة التي تجاوز فيها قطاع السياحة معدل نمو الاقتصاد خلال العام الماضي 2015م.
وأبان أن المساهمة المباشرة للسفر والسياحة في الناتج المحلي في المملكة بلغت 15،9 مليار دولار العام الماضي، في حين تجاوز حجم الاستثمار في السياحة والسفر في المملكة في العام 2015م (21،6) مليار دولار.
وأوضح التقرير ان الانفاق المحلي على السياحة والسفر في المملكة من القطاع الحكومي والقطاع الخاص تجاوز 11 مليار دولار العام الماضي.
وأشار التقرير إلى أن صناعة السياحة دعمت الاقتصاد العالمي من خلال إضافة عدد كبير من الوظائف حول العالم، مبينا أن صناعة السياحة والسفر أضافت 7.2 مليون وظيفة حول العالم خلال العام الماضي، كما أنها دعمت 284 مليون وظيفة أخرى.
ونما قطاع السفر والسياحة بنسبة 3.1% في العام الماضي، مساهمًا بحوالي 9.8% في الناتج الإجمالي العالمي.
ورصد تقرير مجلس السفر والسياحة العالمي 8 دول من بينها المملكة تجاوز فيها قطاع السياحة معدل نمو الاقتصاد خلال العام الماضي، وهي آيسلندا، واليابان، والمكسيك، ونيوزيلندا، وقطر، والسعودية، وتايلاند، وأوغندا.
وأوضح التقرير أن قطاع السياحة والسفر العالمي يواجه تحديات تتمثل في الهجمات الإرهابية، والأمراض، وتقلبات العملات، والتحديات الجيوسياسية.
ويشير المجلس العالمي للسياحة (wttc) إلى أن قطاع السفر والسياحة أصبح يمثل 9.5 % من الناتج الإجمالي العالمي بقيمة 7 تريليونات دولار، حيث تدر الصناعة 5.4 % من قيمة إجمالي الصادرات العالمية وتشكل محركاً رئيسياً لخلق فرص العمل التي تزيد على 4 % بعد أن قامت بتوفير 266 مليون فرصة عمل مباشرة وغير مباشرة عام 2014م.
ويعتبر المجلس العالمي للسياحة والسفر أحد الكيانات الخاصة بشركات السفر والسياحة في العالم، ويشارك في عضويته رؤساء مجالس والرؤساء التنفيذيين لمئات من الشركات العالمية في مجال السياحة والسفر. كما يشمل المجلس على 130 شركة سياحية عبر العالم.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *