المواصلات الذكية تصل سوق النقل البري في السعودية .. فهل تقضى على الازدحام المروري؟

وافقت وزارة النقل على منح شركة كريم (Careem) للنقل البري رخصة مزاولة نشاطها بعد غد الأربعاء ، بعد استكمال الشروط والضوابط اللازمة من قبل الوزارة، حيث أوضح مسؤول في الوزارة، أن منح الرخصة لشركة كريم، جاء بعد أن قامت الوزارة بتفقد مواقع الشركة والمركبات الخاصة بها، واستيفائها للاشتراطات التي تتعلق بنظام الدولة، في حين تعد شركة كريم أول شركة أجنبية متخصصة في مجال النقل البري تدخل السوق السعودية.

ولمن لا يعرف شركة كريم فهي شركة تخصصت في توفير خدمات متنوعة للمواصلات، عبر تطبيق كريم (Careem) الذكي، حيث يمكن لأي عميل تحميل التطبيق في هاتفه المحمول، حيث يساعد التطبيق على إيجاد أقرب سيارة في منطقة العميل، وتعد تلك الخدمة الأولى من نوعها في السعودية. بحسب موقع “هافنجتون بوست باعربي”.

وكان المهندس معيض آل سعيد، مدير عام إدارة نقل الركاب بوزارة النقل، أكد في وقت سابق وجود توجيهٍ من جهات عليا بتشكيل لجنة مختصة لدراسة وضع شركات “أوبر”، و”كريم”، حيث قامت اللجنة بصياغة توصياتها بحجب تطبيقات الأجهزة الذكية المخالفة لنظام الدولة، فيما تمنح مهلة ستة أشهر لتصحيح أوضاعها والحصول على التصاريح اللازمة وفق النظام حتى تتمكن من مزاولة العمل، وأنه في حال عدم حصولها على هذه التصاريح سيتم حجب نشاطها، مبيناً أن هذه التوصيات أحيلت لوزارة العمل.

وأضاف آل سعيد “سيتم منح سبع شركات تصاريح للعمل وفق نظام الدولة، مشيراً إلى أنه في حال اعتماد هذه التطبيقات فإن ذلك سيقلل من الازدحام المروري واستهلاك الوقود، مشيراً إلى أن الوزارة لا تمانع من عمل هذه الشركات، لكن يجب أن يكون ذلك وفق الأنظمة التي نصت عليها الدولة”.

المواصلات الذكية تغزو السعودية

وفي ذات السياق، يقول سعيد البسامي، رئيس لجنة النقل في مجلس غرف التجارة والصناعة ، “لا شك دخول شركة كريم سيمثل نقلة جديدة في أسلوب التعامل مع المواصلات في السعودية، فالمواصلات الذكية هي خطوة تهدف إلى تقليل الازدحام، عبر تقنين التجوال العشوائي للمركبات أو سيارات الأجرة في الشوارع السعودية، وبالرغم من أن المواصلات الذكية تعد شيئاً جديداً على العميل أو الزبون، إلا أن انتشار الهواتف الذكية، قد يساعد على سهولة التعامل مع التطبيق”.

وأضاف البسامي في حديثه لـ”هافينجتون بوست عربي”: “أكثر ما يهم وزارة النقل هو استيفاء الاشتراطات الخاصة بالنقل البري، وهي شروط متعلقة بسلامة المركبات، وأهلية قائد المركبة، وغيرها من المتطلبات التي تتعلق بسلامة العملاء”، موضحاً أن تلك النوعية من الخدمات الجديدة تجد إقبالاً واسعاً من الأفراد، لاسيما العوائل، والشركات.

الجميع اعتاد على كريم

بالرغم من مفهوم سيطرة المواصلات التقليدية على سوق النقل البري، قال محمد أشرف مسؤول قسم علاقات العملاء في شركة كريم، أن الشركة قائمة على أساس ابتكار منتج جديد، والجميع استحسن فكرة كريم المتركزة على المواصلات الذكية، عبر التعامل مع تطبيق كريم للبحث عن أقرب وسيلة مواصلات في منطقتك.

وأضاف أشرف : “شركة كريم قامت بالانتشار الواسع في السعودية، عبر افتتاح العديد من المكاتب في المدن السعودية، بما فيها مدن جدة، والرياض، والدمام، والخبر، والمدينة، ومكة، والإحساء، والجبيل، إضافة إلى خطط الشركة التوسعية، في المقابل، مازالت سوق المواصلات الذكية في بدايتها، ولا توجد منافسة في تلك السوق.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *