“الغذاء والدواء” : مستحضرات الجبن آمنة ولا تحوي مواداً ضارة

الرياض - واس

أكد المدير التنفيذي لمركز الرصد والأزمات في الهيئة العامة للغذاء والدواء الدكتور حمد الكنهل، أن بعض منتجات الجبن ومنها “الجبن السائل أو الجبن القابل للدهن” الموجودة في الأسواق المحلية هي من مستحضرات الجبن، التي تصنع بالزيوت النباتية لأنها أقل تكلفة، موضحاً أن المقصود بمستحضرات الجبن هي التي لا تحتوي على جبن طبيعي.

وأوضح أن منتجات الجبن القابل للدهن المصنعة من جبن القشدة المطبوخ والمنتجات المصنعة من الأجبان الأخرى “قليلة في السوق المحلي”, لافتاً إلى أنه بإمكان المستهلك معرفة نوع الجبن ومكوناته بقراءة ما هو مكتوب على العبوة، خصوصاً قائمة المكونات.

وأبان الدكتور الكنهل, أن كل هذه المنتجات بشكل عام لا تحتوي على مواد ضارة، والمواد المضافة فيها من المواد المسموح بها في الأغذية وبكميات محددة، عاداً هذه المنتجات من الأغذية العالية في محتواها من السعرات الحرارية.

وبحسب تعريف الهيئة العامة للغذاء والدواء، فإن الجبن القابل للدهن هو نوع أو شكل من أشكال الجبن المطبوخ، والجبن المطبوخ مصنع من نوع واحد أو خليط من أنواع عدة من الجبن، ويمكن أن يضاف له منتجات أخرى من منتجات الحليب مثل الزبدة أو السمن أو الحليب المجفف وغيرها، وكذلك مواد مضافة أخرى مسموح بها مثل الأملاح والمواد الحافظة والأحماض.

وأشار إلى أن الأجبان المطبوخة تقسم حسب المواد المضافة لها عند التصنيع، مفيداً أن هناك مواصفة سعودية تحدد مكونات كل نوع, حيث أن من الأجبان المطبوخة جبن المثلثات والمربعات والشرائح والجبن في علب الصفيح أو الذي يباع على شكل قوالب كبيرة وصغيرة مغلفة بالألومنيوم والكرتون.

ومن الأنواع الموجودة في السوق نوع يسمى كما في المواصفة السعودية “مستحضر الجبن المطبوخ” وهذا النوع يصنع من خليط من منتجات ومكونات الحليب ولا يدخل من ضمنها الجبن، كما أن هناك أنواع من الجبن القابل للدهن يستعاض فيها عن دهن الحليب “الزبدة” بالزيوت النباتية، وهذه يجب أن يوضح عليها ذلك.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *