البنزين أغلى من الحليب في أمريكا

نيويورك – وكالات
ذكر تقرير لصحيفة «وول ستريت جورنال» أن تراجع أسعار النفط، أعاد سعر البنزين في الولايات المتحدة الأميركية إلى موقعه الصحيح، ليكون أرخص من غالون الحليب.
وأشار التقرير إلى ان متوسط السعر الوطني لغالون البنزين قد انخفض إلى ما دون الدولارين للمرة الأولى منذ 2009، بحسب (AAA) ووصل في عدد من الولايات إلى ما دون 1.80 دولاراً للغالون، ما وفر على المستهلكين نحو 115 مليار دولار خلال العام الحالي، أي بنحو أكثر من 550 دولاراً للسائق.
وسمح هذا التراجع للمستهلك بشراء غالون بنزين بأسعار تقل عن بعض البقالة اليومية، فبات يمكن شراء غالون البنزين بأقل من دولارين حالياً، إلا أنه من الصعب جداً إيجاد غالون من الحليب ما دون 3 دولاراً.ووصل متوسط سعر غالون الحليب في أميركا الشهر الماضي نحو 3.30 دولاراً، في حين تراوح سعر غالون البنزين في الفترة نفسها 2.19 دولاراً، ليعود ويتراجع مجدداً خلال الأسابيع الماضية. وشهد العقد الماضي منافسة حادة بين البنزين والحليب، ففي حين تخطى سعر غالون البنزين 4 دولارات لفترة من الزمن، عاد ليتراجع مجدداً خلال الأزمة العالمية، ليصل إلى مستوياته الحالية. ونظراً للحملات الإعلانية التي تقيمها شركات النفط الكبرى، بات المواطن العادي قادراً على تحديد سعر غالون البنزين بسهولة كبيرة، إلا أنه قد يجد صعوبة في تذكر أسعار البقالة، وبات سعر البنزين أدنى من تقريباً جميع السوائل التي يستهلكها.
و لفت التقرير إلى ان المياه هي السائل الاستهلاكي الوحيد الذي تعتبر كلفته أدنى من البنزين حالياً، ففي حين تبلغ كلفة البنزين 1.6 سنت للأونصة، يصل سعر الحليب 2.6 سنت للأونصة، أما فنجان «ستاربكس» فيصل سعره 14 سنتاً للأونصة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *