بموافقة الفيصل .. بدء الترشح لجوائز سوق عكاظ فى نسخته التاسعة

جدة – عناوين:

وافق مستشار خادم الحرمين الشريفين أمير منطقة مكة المكرمة رئيس اللجنة الاشرافية العليا لسوق عكاظ الأمير خالد الفيصل على فتح المجال أمام الشعراء، والفنانين التشكيلين، المبتكرين في المجال العلمي، والخطاطين، والمصورين الفوتوغرافين في الوطن العربي، لترشح لجوائز سوق عكاظ في نسخته التاسعة.

وقال أمين اللجنة الإشرافية العليا لسوق عكاظ الدكتور سعد بن محمد مارق أن مستشار خادم الحرمين الشريفين أمير منطقة مكة المكرمة رئيس اللجنة الاشرافية العليا لسوق عكاظ قد اعتمد أليه وضوابط جوائز سوق عكاظ لدورة التاسعة لتكون المشاركة متاحة أمام جميع الراغبين من الشعراء والمثقفين العرب مشيرا إلى أن جوائز عكاظ اصبحت محط أنظار المتنافسين وعلامة فارقه في مسيرة السوق.

وأشار إلى أن الجوائز تشمل شاعـر عكاظ، وشاعر شباب عكاظ، ولوحة وقصيدة، والخـــط العربي والتصوير الضوئي والحرف اليدوية، والفلكور الشعبي، بإجمالى جوائز تقدر بمليون ونصف المليون ريال.

وتهدف مسابقة شاعر عكاظ إلى الاعتناء بالشعر العربي الفصيح، ومنحه وسام الشعر العربي ممثلاً في لقب “شاعر عكاظ”؛ حيث تبلغ قيمة الجائزة 300 ألف ريال سعودي،وهذه المسابقة حق لكل شاعر من شعراء العربية له انتاج منشور. في حين تبلغ قيمة جائـــزة شاعـــر شباب عكاظ التى لا يتجاوز فيها عمر المتسابق عن ثلاثين عاماً 100 ألف ريال.

وتسعى جائزة لوحة وقصيدة لتشجيع الفنون عامة وما يرتبط منها بفن العرب الأول وهو الشعر وتوضح العلاقة الوثيقة بين الشعر والرسم، وتشجع الفنانين التشكيليين السعوديين والعرب المقيمين في المملكة العربية السعودية على ارتياد هذه المساحات وتقديم ما يكشف عن إمكاناتهم وقدراتهم الإبداعية الخلاقة؛ حيث تبلغ قيمة الجائزة مائة ألف ريال مقسمة على ثلاث مراتب.

واشتُرط بجائزة الخط العربي تقديم لوحات المشاركة الأصلية واستبعاد اللوحات المطبوعة، على أن تكون قيمة الجائزة 100 ألف ريال موزعة على ثلاثة مراكز، حيث تتم استضافة الفائزين من قبل اللجنة المنظمة لتكريمه

وتسليمهم جوائزهم, كما سيتم عرض اللوحات الفائزة وكذلك المتميزة في المعرض والكتيب الخاص بذلك ضمن فعاليات السوق

وتأتى جائزة التصوير الضوئي في موضوع “النخل باسقات” وطرحت لها قيمة 100 ألف ريال، موزعة على ثلاثة مراكز، في حين جاءت مسابقة الحرف اليدوية مستحدثة بالتعاون مع الهيئة العامة للسياحة والآثار للتعريف بالحرفيين وبمنتجاتهم اليدوية والاهتمـام بهم وتشجيعهم على الإبداع واستمرار العطاء وتنمية مهاراتهم في مجال الحرف والصناعات اليدوية، وحددت لها جائزة قدرها 500 ألف ريال.

وتهدف جائـزة الفلكلور الشعبي والتى تخص محافظات منطقة مكة المكرمة التي حدد لها 180 ألف ريال موزعة على ثلاثة مراكز وتنفذ أثناء فعاليات السوق إلى دعم الفلكور الشعبي وإذكاء روح التنافس بين الفرق الشعبية المقدمة للعروض للفوز بجائزة سوق عكاظ للفلكلور الشعبي بشرط ألا يكون اللون أو العرض المقدم للمسابقة قد فاز بجائزة سوق عكاظ في الأعوام الثلاثة الماضية.

حددت أمانة سوق عكاظ أخر موعدا لاستقبال المشاركات الثامن والعشرين من شعبان القادم الموافق 15/6/2015 مهيبة بالمشاركين الإطلاع على تفاصيل الجوائر على الرابط التالي www.sooqokaz.com.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *