دراسة أميركية : 5 فى المئة فقط من السعوديين يتعاطفون مع “داعش”

الرياض – عناوين:

كشفت دراسة أميركية حديثة، أن 5 في المئة فقط من السعوديين (أكثر من نصف مليون مواطن) ينظرون بـ«إيجابية» إلى تنظيم «الدولة الإسلامية» (داعش) الإرهابي، أو ما يسمى بـ«الخلافة الإسلامية».

وارتكزت الدراسة التي عرضها معهد واشنطن لشؤون سياسة الشرق الأدنى أمس الأربعاء ، على ثلاثة استطلاعات للرأي، توفّر بيانات يمكن الاستعانة بها للتوصل إلى إجابة واضحة عن مقدار الدعم الشعبي، الذي يتمتع به تنظيم «الدولة الإسلامية» في البلدان الرئيسة المشاركة في التحالف الدولي الحالي ضد «داعش»، مثل السعودية ومصر ولبنان. وأشارت الدراسة إلى أن أكثر النتائج إثارة للاهتمام والتشجيع أظهرت أنّ تنظيم «الدولة الإسلامية» لا يملك «تقريباً» أي دعم شعبي في مصر أو السعودية أو لبنان، وحتى في أوساط السنة في الأخيرة. ففي مصر عبّر 3 في المئة فقط عن رأي إيجابي تجاه «داعش». وفي السعودية، كانت النسبة أعلى بقليل، إذ يحتفظ 5 في المئة بنظرة إيجابية إلى «الدولة الإسلامية». وفي لبنان، لم تكن لأيّ من المستطلعين المسيحيين أو الشيعة أو الدروز نظرة إيجابية تجاه «داعش»، وحتى في أوساط السنة في لبنان، كانت النسبة مشابهة تقريباً، وبلغت 1 في المئة فقط.

ووفقا لـ “الحياة” أوضح المعهد أن استطلاعات الرأي أجرتها شركة رائدة في مجال المسح التجاري في الشرق الأوسط في أيلول (سبتمبر) الماضي، من خلال مقابلات وجهاً لوجه مع مهنيين محليين من ذوي الخبرة. وكانت العيّنة عشوائية على صعيد البلاد في كل دولة، من دون أرجحية لمنطقة جغرافية على أخرى، وضمّت ألف شخص في كل بلد، من المواطنين فقط، واستثني منها اللاجئون أو المغتربون، ما يعني هامش خطأ إحصائي يبلغ حوالي 3 في المئة.

وأشار إلى أن نسبة 5 في المئة من السعوديين البالغين الذين يدعمون «داعش» تعني أكثر من نصف مليون مواطن. وفي أي من هذه الدول، تكفي هذه النسبة لإيواء على الأقل بضع خلايا من مثيري الشغب الخطرين.

وأوردت الدراسة أن الأكثر مفاجأة هو أنه على رغم حملات القمع والدعاية المستمرة من الحكومتين المصرية والسعودية ضدّ «الإخوان المسلمين»، لا تزال هناك نسبة 35 في المئة في مصر و31 في المئة في السعودية تنظر إلى «الإخوان» بعين الرضا. وعلى سبيل المقارنة، نجد أنّ المنظمة الإسلامية الشيعية (حزب الله) تحصد بين 12 و13 في المئة فقط من دعم غالبية السنة في مصر أو السعودية.

وأضاف المعهد أنّ المعارضة المشتركة لتنظيم «الدولة الإسلامية» لا تعني أنّ نسبة الدعم للولايات المتحدة عالية. ففي مصر والسعودية على حد سواء، تحظى الولايات المتحدة بتأييد منخفض لا يزيد على 12 في المئة من المستجيبين للاستطلاع. فيما تحظى الصين بنظرة إيجابية قدرها 38 في المئة بين السعوديين، و40 في المئة بين المصريين، و54 في المئة بين اللبنانيين.

أما في ما يتعلق بالمواقف الشعبية تجاه عدوّيْن مشتركيْن آخريْن لـ«داعش» هما سورية وإيران، ففي كل من مصر والسعودية، لا تكاد نسبة من ينظرون بشكلٍ إيجابي إلى الحكومة الإيرانية أو السورية خانة العشرات، إذ هي عالقة بين 13 و14 في المئة في كلا البلدين.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *