جدة تحتضن معرض جائزة المملكة الفوتوغرافية 2022

الرياض - متابعة عناوين

أعلنت هيئة الفنون البصرية، عن تنظيم معرض جائزة المملكة الفوتوغرافية 2022 في نسختها الأولى، الذي سيقام خلال الفترة من الجمعة إلى الأحد «9 – 11 ديسمبر 2022»، في مركز حي جميل بجدة، وذلك لعرض نخبة من الصور المختارة من منحة المملكة للتصوير الفوتوغرافي الاحترافي، إلى جانب صور لـ 17 مرشحاً وصلوا إلى التصفيات النهائية، ومن بينها الصور الفائزة في الفئات الثلاث لمسابقة اكتشاف المملكة للتصوير الفوتوغرافي.

وأوضحت الرئيس التنفيذي لهيئة الفنون البصرية دينا أمين، أن جائزة المملكة الفوتوغرافية تشكل علامة فارقة في المشهد الثقافي سريع التطور في المملكة، مشيرة إلى أن المعرض الافتتاحي يقدّم أعمال مجموعة من المصورين من المملكة والعالم، ويكشف عن أسماء المرشّحين والفائزين في المسابقة.

بدوره بين القيّم الفني لمعرض جائزة المملكة الفوتوغرافية وعضو لجنة التحكيم معاذ العوفي أن الجائزة تعكس قدرة التصوير الفوتوغرافي المذهلة على الإحاطة بمفاهيم ومقاربات واسعة، كما تسلّط الضوء على معنى وواقع التصوير الفوتوغرافي في المملكة والعالم.

وأطلقت هيئة الفنون البصرية، جائزة المملكة الفوتوغرافية وهي مسابقة تصوير سنوية تهدف إلى إبراز جمال المناظر الطبيعية والحضرية في المملكة وتشجيع الاستكشاف الإبداعي، والتبادل الثقافي داخل المملكة وخارجها عبر التصوير الفوتوغرافي، حيث قام المشاركون بالجائزة من المملكة والعالم بالتقاط صور فوتوغرافية تعكس المناظر الطبيعية المتنوعة بالمملكة وتفاصيلها الفريدة، واختارت النسخة الافتتاحية للجائزة المنطقة الساحلية “الوجه” المتميزة بشواطئها النقية, كما تشكلت الجائزة في ثلاث فئات وهي: التصوير تحت الماء، وتصوير امتداد الساحل وطبيعته، وتصوير البيئة العمرانية.

وتوجهت المسابقة إلى المصورين الناشئين على امتداد المملكة، ومنحت المرشّحين فرصة تطوير مهاراتهم في التصوير الفوتوغرافي من خلال التواصل مع فريق من المصورين المحترفين من حول العالم الحائزين على جوائز عالمية والتركيز على محافظة الوجه التابعة لمنطقة تبوك، وما تحتضنه من طبيعة.

يذكر أن الفائزين في فئات مسابقة المملكة للتصوير الفوتوغرافي الاستكشافي هم أسامة علي أبو السنون (السعودية) في فئة التصوير تحت الماء، ورياض عبد الإله الملاحي (السعودية) في تصوير امتداد الساحل وطبيعته ومحمد عبد الرحمن لحي (السعودية) تصوير البيئة العمرانية.

وحصل كل فائز بمنحة المملكة للتصوير الفوتوغرافي الاحترافي، على 113000 ريال سعودي، وهو ما يقارب ( 30000 دولار أمريكي) نقداً، بالإضافة إلى قسائم شرائية لمعدات التصوير بقيمة 18750 ريال سعودي) 5000دولار أمريكي)، كما حصل كل فائز بمسابقة اكتشاف المملكة للتصوير الفوتوغرافي، على 20500 ريال سعودي ( 5466 دولار أمريكي) نقداً، بالإضافة إلى قسائم شرائية لمعدات التصوير بقيمة 20000 ريال سعودي (5333 دولار أمريكي).

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *