معرض لوحات جدارية في شوارع هيوستن الأميركية يلفت الانتباه لقضايا عالمية

معرض لوحات جدارية في شوارع هيوستن يلفت الانتباه لقضايا عالمية

يواصل مشروع للفنون العامة جذب وإشراك المشاهدين في جميع أنحاء العالم بتوجيه رسالة من أجل العدالة الاجتماعية. استضافت مدينة هيوستن الأميركية أحدث معرض للوحات الجدارية في الشوارع نظمته منظمة “فنون الشارع من أجل البشرية”، وهي منظمة غير ربحية مقرها في نيويورك ساعدت 80 فنانا دوليا على رسم جداريات تعبر عن حقوق الإنسان وعرضها على ممرات المشاة المزدحمة في المدن الكبرى. الهدف هو جذب الانتباه والتحفيز على فعل عمل ما.

اختار قادة المجتمع في مدينة هيوستن الطاقة الخضراء وتغير المناخ والعدالة الاجتماعية والتعليم كمواضيع للمعرض الحالي المسمى “الفن الكبير”. تغيير أكبر”. حيث أنجز عشرة فنانين من الولايات المتحدة ودول أخرى تسع جداريات للمدينة، تغطي أكثر من 1.5 كيلومتر.

يتشارك فن الشارع من أجل البشرية مع مسؤولي المدينة والوكالات غير الربحية مثل برنامج الأغذية العالمي في الولايات المتحدة عند التخطيط لإقامة معرض. يبحث أودري وتيبولت ديكر، اللذان شاركا في تأسيس المنظمة في العام 2015م، عن الشوارع المزدحمة بالمشاة في المدن الكبرى لعرض الفنون الجدارية. وهما يؤكدان على أن الفن يمكن أن يكون وسيلة للتغيير الاجتماعي بسبب قدرته على جذب انتباه المشاهد وتحفيز التفكير النقدي حول القضايا الملحة.

قال تيبو ديكر لموقع “شيرأميركا” في العام 2021م “إن الفن لغة عالمية تخاطب كل جيل وفي كل حالة، لذلك نحن أردنا استخدامه بطريقة إيجابية.”

بالنسبة للمعارض السابقة، عمل الاثنان مع الأمم المتحدة لتسليط الضوء على موضوعات رئيسية نابعة من أهداف التنمية المستدامة للأمم المتحدة. قال تيبو ديكر “نحن نؤمن بالفن من أجل التغيير الاجتماعي. ونعتقد أن الفن بشكل عام لديه القدرة على ملامسة العقول والأرواح وخلق حوار”.

تناولت المعارض السابقة قضايا مختلفة مثل عمالة الأطفال والمساواة بين الجنسين والاتجار بالبشر والجوع في العالم.

معرض لوحات جدارية في شوارع هيوستن يلفت الانتباه لقضايا عالمية

ابتكر الفنان فيكتور آش هذه الجدارية في هيوستن. (© @superkant and @CyVisualsMiami for @StreetArtMankind)

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *