رئيس الوزراء البريطاني يقول إن الدراسة في الولايات المتحدة “غيرت حياتي”

رئيس الوزراء البريطاني يقول إن الدراسة في الولايات المتحدة “غيرت حياتي”
ريشي سوناك، الذي يظهر في 11 داونينغ ستريت عام 2021م، أثناء فترة عمله وزيرا للمالية في بريطانيا، درس الأعمال في جامعة ستانفورد بالولايات المتحدة. (© Simon Walker/HM Treasury)

يعزو رئيس الوزراء البريطاني الجديد، ريشي سوناك، الفضل في توسيع مداركه وأفكاره حول ما هو ممكن إلى المساعدة التي اكتسبها من خبرته في دراسة الأعمال التجارية في وادي السيليكون في كاليفورنيا.

سوناك البالغ من العمر 42 عاما، الذي أصبح في 24 أكتوبر 2022م أصغر رئيس وزراء للمملكة المتحدة في التاريخ الحديث والأول من أصل هندي، حصل على درجة الماجستير في إدارة الأعمال من كلية ستانفورد للدراسات العليا في إدارة الأعمال في العام 2006م. يقول في حوار مع يومية مورنينغ برو الإلكترونية في يونيو 2022م: “في ستانفورد، يكون المرء في قلب نظام بيئي وثقافة لا تشبه أي شيء آخر رأيته في العالم. الجميع مهتم بتغيير العالم، ويبدأون بأكبر الأحلام والنظام البيئي حول [وادي السيليكون] وهو ما يدعم المساعي الرامية لمساعدة الناس على تحقيق هذه الطموحات”. وقال أيضا إن الدراسة في أميركا “وسعت عقليتي بشكل كبير”.

وفي تغريدة نشرها برنامج فولبرايت تقول: تهانينا لريشي سوناك ، أول خريج من فولبرايت يتم تعيينه رئيسا لوزراء المملكة المتحدة. حصل رئيس الوزراء سوناك على جائزة فولبرايت للطلاب الأجانب للعام 2005م من لجنة فولبرايت الأميركية البريطانية لدعم ماجستير إدارة الأعمال في الولايات المتحدة في جامعة ستانفورد – وهو برنامج تبادل دولي قال إنه “غير حياتي“. التحق سوناك بجامعة ستانفورد من خلال برنامج فولبرايت، برنامج التبادل الأكاديمي الدولي الرائد التابع للحكومة الأميركية. تم إنشاء برنامج فولبرايت في أعقاب الحرب العالمية الثانية، بهدف منع الصراعات المستقبلية من خلال توفير فرص للتبادل والتواصل بين المواطنين الأميركيين وأشخاص من بلدان أخرى.

ومنذ تأسيسه قبل أكثر من 75 عاما، وفر برنامج فولبرايت لأكثر من 400 ألف طالب وباحث ومعلم وفنان ومهني أميركي- ونظرائهم الأجانب – الفرصة للدراسة والتدريس وإجراء البحوث في الخارج. وقد شارك أشخاص من أكثر من 160 دولة في البرنامج. ينضم سوناك إلى 40 مشاركًا آخر ببرنامج فولبرايت ممن عملوا كرؤساء دول أو حكومات.

قال ديريك بولتون، من كلية الدراسات العليا للأعمال في جامعة ستانفورد، لصحيفة ميركري نيوز، إن سوناك، قبل دراسته في الولايات المتحدة، عمل في مجال الشؤون المالية وتقدم إلى جامعة ستانفورد بهدف توسيع آفاقه لتشمل الخدمة العامة.

في ستانفورد، التقى سوناك بزوجته المستقبلية أكشاتا مورتي، وبقي الاثنان في كاليفورنيا لعدة سنوات بعد التخرج. بعد عودته إلى بريطانيا، واصل سوناك مسيرته المهنية في الشؤون المالية قبل انتخابه عضوًا في البرلمان في العام 2015م. وقال سوناك في العام 2021م “إن التواجد هناك في الولايات المتحدة غيّر حياتي.”

بصفته مستشار الخزانة، وهو المسمى الذي يُطلق على وزير المالية في بريطانيا، أشرف سوناك على تطوير خطة الإغاثة من كوڤيد19 في البلاد لمساعدة المجتمعات والشركات والعمال العاطلين عن العمل على مواجهة الوباء.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *