كانت معروضة في متحفين أميركيين في واشنطن

عودة 30 قطعة من برونزيات مملكة بنين القديمة إلى نيجيريا

عودة 30 قطعة من برونزيات بنين الى نيجيريا
وقع وزير الإعلام والثقافة النيجيري لاي محمد (إلى اليسار) والسفيرة الأميركية لدى نيجيريا ماري بيث ليونارد اتفاقية تاريخية في يناير 2022م لمنع نهب الممتلكات الثقافية النيجيرية وتهريبها والاتجار بها. (State Dept.)

اتخذ مسؤولو المتاحف في أميركا خطوة تاريخية بإعادة 30 قطعة أثرية برونزية قيمة إلى موطنها الأصلي في نيجيريا. وفي حفل أقيم في 11 أكتوبر هذا الشهر، استرد المسؤولون الثقافيون النيجيريون ملكية القطع الأثرية البرونزية التي كانت معروضة في متحفين أميركيين في واشنطن: 29 برونزية من متحف سميثسونيان الوطني للفن الأفريقي وواحدة من المعرض الوطني للفنون.

وقال لوني بانش، أمين متحف سميثسونيان، في الحفل: “لم تكن إعادة ملكية هذه القطع الأثرية الرائعة إلى موطنها الشرعي هو الإجراء الصحيح الذي ينبغي فعله فحسب، إنما هي توضح أيضا كيف نستفيد جميعا من المؤسسات الثقافية التي تتخذ خيارات أخلاقية”.

تنتمي القطع الأثرية، المعروفة باسم برونزيات بنين، إلى مملكة بنين القديمة، الواقعة في نيجيريا الحالية، وقد سرقت خلال الغارة البريطانية على مدينة بنين في العام 1897م. في السنوات اللاحقة، ظهر ما يقدر بنحو 3000 قطعة أثرية في المجموعات العامة والخاصة في جميع أنحاء العالم.

وقد صوت المسؤولون في مؤسسة سميثسونيان في شهر يونيو 2022م، لصالح إعادة القطع البرونزية ويمثل النقل الأول من نوعه منذ أن أعلن المتحف عن سياسة الإعادة الأخلاقية. وقال متحف بريطاني في أغسطس إنه سينقل 72 قطعة نهبت في العام 1897م إلى الحكومة النيجيرية.

وفي يناير 2022م، وقعت الحكومتان الأميركية والنيجيرية اتفاقًا يقضي بمنع نهب وتهريب الممتلكات الثقافية النيجيرية والاتجار بها. وقالت ماري بيث ليونارد، السفيرة الأميركية لدى جمهورية نيجيريا الاتحادية، في كلمة لها عند التوقيع على الاتفاق: “الاتفاقية تدور حول مسألة التعلم من الماضي وحول تسجيل شراكتنا من خلال هذه الاتفاقية للحفاظ على التراث الثقافي المتنوع لنيجيريا واستعادته وحمايته”. وأضافت أن الاتفاقية تسهل أيضًا تعاونًا أقوى بين الولايات المتحدة والسلطات النيجيرية لتحديد واعتراض وإعادة وحماية الممتلكات الثقافية والأعمال التراثية ذات الصلة.

وقد دخلت حكومة الولايات المتحدة في شراكة مع نيجيريا في العديد من مشاريع الحفاظ على التراث الثقافي بقيمة 1.2 مليون دولار خلال العشرين عامًا الماضية من خلال صندوق السفراء الأميركيين للحفاظ على التراث الثقافي التابع لوزارة الخارجية الأميركية.

يعمل مسؤولو المتاحف الأميركية مع نظرائهم النيجيريين لتنسيق العودة المستقبلية للقطع الأثرية الإضافية، وفي تغريدة نشرها مركز التراث الثقافي بوزارة الخارجية الأميركية على تويتر تقول: “اليوم، قام شركاؤنا في لجنة تنسيق التراث الثقافي بمؤسسة سميثسونيان مع المعرض الوطني للفنون بواشنطن بنقل ملكية 29 منحوتة من منحوتات بنين البرونزية إلى حكومة نيجيريا، تعزيزا لأكثر من 20 عامًا من المشاركة الثنائية بين الولايات المتحدة ونيجيريا في الحفاظ على التراث الثقافي وحمايته من خلال جهود مركز التراث الثقافي بوزارة الخارجية الأميركية”.

عودة 30 قطعة من برونزيات بنين الى نيجيريا

منحوتات بنين البرونزية معروضة في المتحف الوطني للفنون الأفريقية خلال حفل 11 أكتوبر 2022م في واشنطن. (State Dept.)

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *