إعلان التصنيف الإداري للأندية الرياضية السعودية لموسم 2022 – 2023

الرياض - متابعة عناوين

أعلنت وزارة الرياضة ممثلة بالإدارة العامة لشؤون الأندية، الجمعة «22 يوليو 2022»، التصنيف الإداري للأندية الرياضية للموسم الرياضي«2022-2023» الذي يعتمد على نتائج تقييم الأندية في مبادرة الحوكمة للموسم الرياضي الماضي من الربع الأول حتى الرابع.

ووفقا لما أعلنته الوزارة في 8 نوفمبر 2021، فقد تم تصنيف الأندية إلى 6 فئات بناء على ما حصلت عليه من نتائج في مبادرة الحوكمة نهاية الموسم الرياضي الماضي بهدف رفع مستوى حوكمة العمل، وتحسين المكافآت الممنوحة للأندية دون اعتبار لدرجة النادي على مستوى الفريق الأول لكرة القدم، على أن يستمر العمل بهذه الآلية في نهاية كل موسم رياضي وفق البنود المعتمدة.

وضمت الفئة الأولى «أ» من التصنيف الإداري للأندية الرياضية للموسم المقبل 3 أندية، وهي: الهلال والشباب والاتفاق بعد أن نجحت في تحقيق درجة تقييم 6 من 7 أو أكثر، لكل معيار من المعايير الخمسة المعتمدة في مبادرة الحوكمة «الاستراتيجية والقيادة ـ الإدارة والتشغيل – الالتزام والتحكم والرقابة – الإدارة المالية – الأنشطة التسويقية والفعاليات» في الموسم الماضي، حيث ستحصل الأندية في هذه الفئة على مبلغ مالي قدره “28” مليون ريال في حال تحقيقها المعايير المطلوبة الموسم الرياضي المقبل.

أما الفئة الثانية «ب» فقد ضمت أندية النصر والتعاون والحزم والفيحاء والفيصلي، وذلك بعد أن نجحت في تحقيق متوسط 6 من 7 أو أكثر من مجموع المعايير الخمسة المعتمدة في مبادرة الحوكمة، حيث ستحصل هذه الأندية على مبلغ 23 مليون ريال في الموسم الجديد، إن حققت المعايير المطلوبة.

وضمت الفئة الثالثة «ج» 11 ناديا، وهي: الباطن، الطائي، الاتحاد، الرائد، ضمك، أبها، الأهلي، القادسية، الخليج، العدالة، الوحدة، والرياض بعد أن حققت متوسط التقييم 5 من 7 أو أكثر من مجموع المعايير، وستحصل على مبلغ 20 مليون ريال في تحقيق المعايير الموسم المقبل.

وضمت الفئة الرابعة «د» أندية العروبة، الجيل، الدرعية، الساحل، الخلود، النهضة، هجر، البكيرية، وج، حيث حققت متوسط 4 من 7 أو أكثر من مجموع المعايير، وستحصل بذلك على مبلغ 2.5 مليون ريال في حال نجاحها في تحقيق المعايير الموسم المقبل.

في المقابل، ضمت الفئة الخامسة «هـ» أندية: أحد، مضر، العين، الجبلين، الشعلة، الكوكب، الأخدود، جدة، نجران، الصقر، القيصومة، الثقبة، الترجي، التقدم، النجوم، الزلفي، الوشم، عفيف، الانتصار، الجندل، طويق، الذهب، النعيرية، اللواء، النجمة، عرعر، الريان، الصفا، الروضة، الأنصار، السلام، حيث يشترط الدخول في هذه الفئة، تحقيق متوسط أقل من 4 من 7 من مجموع المعايير في الموسم الماضي، أو استيفاء شروط الانضمام لمبادرة الحوكمة، فيما ستحصل هذه الأندية على دعم مبادرة الحوكمة المقرر لها، والبالغ مليون ريال في حال نجاحها تحقيق المعايير المطلوبة.

وشملت الفئة السادسة «و» الأندية المتبقية والبالغ عددها 109 أندية، والتي لم تتمكن من الدخول في الدعم الحالي لمبادرة حوكمة الأندية، بسبب عدم استيفائها الشروط المطلوبة للانضمام، ولن تحصل أندية هذه الفئة على أي مبالغ مالية، لكنها ستخضع لورش عمل وتدريب متواصل تمهيدا لدخولها في الفئة الأعلى موسم 2023-2024.

ويأتي إطلاق هذا المشروع سعيا من وزارة الرياضة إلى دعم الأندية في بنائها لكيانات قائمة على الحوكمة، والمساهمة في استقرارها ماليًا وإداريًا، إضافة إلى زيادة عدد الأندية المشاركة في برنامج الحوكمة؛ تعزيزًا لاستدامتها رياضيًا، بما يسهم في تحقيق الاستقرار، وتعزير وسائل تطويرها باحترافية عالية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *