استثمارات سعودية مصرية بـ 29 مليار ريال

الرياض - متابعة عناوين

رحب وزير التجارة الدكتور ماجد القصبي، بالوزراء الذين حضروا، حفل توقيع الاتفاقيات الاستثمارية للقطاع الخاص، بالتعاون بين وزارة الاستثمار السعودية والهيئة العامة للاستثمار والمناطق الحرة المصرية، مشيداً بمتانة وعمق العلاقاتِ الأخوية، والروابط الراسخة التي تجمع الرياض والقاهرة.

وقال وزير الاستثمار خالد الفالح، في كلمته الافتتاحية لحفل توقيع الاتفاقيات الاستثمارية للقطاع الخاص، الثلاثاء «21 يونيو 2022»: “يأتي دور وزارة الاستثمار داعماً ومحفزاً وميسراً لمشاركة القطاع الخاص في تنمية وتطوير القطاعات الاقتصادية، وتذليل جميع التحديات التي قد تواجهه، وتشجيع استثماراته في داخل المملكة وخارجها”.

يشار إلى أنه بحضور الوزراء، وتجسيداً للعلاقات الاقتصادية المتنامية والأهداف المشتركة بين البلدين، تم توقيع 14 اتفاقية استثمارية بقيمة تتجاوز 29 مليار ريال، بين مجموعة من الشركات السعودية الرائدة في مختلف الأنشطة الاقتصادية وعدد من الشركات والجهات المصرية.

ويأتي توقيع هذه الاتفاقيات، على هامش زيارة صاحب السمو الملكي الأمير محمد بن سلمان بن عبدالعزيز آل سعود ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء، لجمهورية مصر العربية.

وبدأ ولي العهد الأمير محمد بن سلمان، زيارة رسمية إلى مصر، في إطار جولته التي ستشمل الأردن وتركيا، حيث كان في استقباله البارحة لدى وصوله إلى مطار القاهرة الرئيس المصري عبدالفتاح السيسي.

وتتضمن الزيارة توقيع عدد من الاتفاقيات وإبرام صفقات بين القطاع الخاص في البلدين، بمقر الهيئة العامة الاستثمار والمناطق الحرة.

وتتوزع الاتفاقيات على عدة مجالات هي البترول والطاقة المتجددة والهيدروجين الأخضر وتكنولوجيا المعلومات والتجارة الإلكترونية والأدوية والبنية التحتية والأمن السيبراني.

وأشار تقرير عن اتحاد الغرف السعودية، إلى أن المملكة ومصر ترتبطان بأكثر من 160 اتفاقية ثنائية، تدعم نمو العلاقات الاقتصادية، فقد وصل حجم التبادل التجاري إلى نحو 54 مليار ريال عام 2021، كأعلى قيمة له تاريخياً، محققاً نمواً بنسبة 87% مقارنة بعام 2020م، حيث بلغ حجم الصادرات السعودية للسوق المصرية 38.6 مليار ريال والواردات المصرية للسوق السعودية 15.7 مليار ريال بنمو قياسي بلغت نسبته 60%.

ويتجاوز حجم الاستثمارات السعودية في مصر، 32 مليار دولار وذلك من خلال أكثر من 6800 شركة سعودية، أما الاستثمارات المصرية في السعودية فتبلغ 5 مليارات دولار من خلال أكثر من 802 شركة مصرية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *